أدعية وأذكار

بدونه لا يصح صيامك… دعاء نية صيام رمضان مكتوب 2024 وهل يكون جهرًا أم سرًا

دعاء نية صيام رمضان واجب الدعاء به، فالنية شرط أساسي لصحة الصوم، فبدونها لا يصح، وهي النية الصادقة لله عز وجل وحده لا شريك له، يستحب ترديد هذا الدعاء في كل ليلة من ليالي شهر رمضان، ومن خلال موقع هلا سعودية سنعرض دعاء نية الصيام في شهر رمضان.

دعاء نية صيام رمضان

دعاء نية صيام رمضانيقول المسلم في دعاء نية صيام رمضان: اللهم إني نويت أن أصوم رمضان كاملًا لوجهك الكريم إيمانًا واحتسابًا، اللهم تقبله مني واجعل ذنبي مغفورًا وصومي مقبولًا.

والنية محلها القلب، لا يجب التلفظ والجهر بها، فيجب على المسلم أن يعزم بقلبه أنه صائم غدًا، ولا تصح كافة العبادات إلا بالنية، ذلك لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إنَّمَا الأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ، وَإِنَّمَا لِكُلِّ امْرِئٍ مَا نَوَى”.

اقرأ أيضًا: نصائح رمضانية دينية ستغير حياتك 180 درجة

طرق أداء نية الصيام

دعاء نية صيام رمضانمن طرق أداء نية الصيام ما يلي:

  • النية بالقلب: وهي الأساس لقبول الصوم، وهي التركيز الداخلي، وعقد النية داخليًا على الصوم.
  • النية بالفعل: وتكون بالامتناع عن الطعام والشراب، منذ طلوع الفجر وحتى غروب الشمس.

اقرأ أيضًا: هل يجوز التلفظ بالنية في الصيام وما حكم من لم ينوي الصيام

أفضل الأوقات لصياغة نية الصيام

فيما يتعلق بوقت صياغة نية الصيام، يستحب تحديده قبل أذان الفجر ببعض الوقت لضمان الصائم صحة صومه، ويُفضل أن يتم عقد النية في مكان هادئ، يساعد على التركيز، والدعاء بخشوع، وإظهار الإخلاص لله عز وجل.

من خلال المقال السابق نكون قد عرضنا دعاء نية صيام رمضان، فالنية هي شروط أساسي لقبول الصوم، وكافة العبادات، حيث يجب على المسلم إظهار الإخلاص، حتى يكون الصيام مقبولًا عند الله عز وجل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام