سؤال وجواب

علل | لماذا تكون بعض المناخات اكثر دفئا من غيرها؟!

لماذا تكون بعض المناخات اكثر دفئا من غيرها؟ وما هي العوامل التي تؤثر في المناخ بشكل عام، يمكننا القول أن المناخ هو أولى الأشياء التي خلقها الله للإنسان لكي يتمكن من العيش على سطح الكرة الأرضية، حيث يعتبر المتحكم الرئيسي في كافة جوانب الحياة، لذلك سوف نتعرف من خلال موقع هلا سعودية عن أسباب الدفء في بعض الأماكن.

لماذا تكون بعض المناخات اكثر دفئا من غيرها

لماذا تكون بعض المناخات اكثر دفئا من غيرها

يمكننا القول أن ذلك السؤال يمكن العمل على إجابته من خلال تحديد عدد من العوامل التي تؤدي إلى ذلك، مثل القرب والبعد عن خط الاستواء، مع عامل الارتفاع والتضاريس، بالإضافة إلى نوع الأشعة الشمسية، وعامل الرياح.

العوامل التي تؤثر في درجة الحرارة

هناك عدد من العوامل التي تؤثر في درجة الحرارة، يمكننا أن نتعرف عليها بشكل أكبر من خلال الفقرات التالية:

1- القرب والبعد عن خط الاستواء

يعتبر من أهم العوامل التي تساعد على انتشار الدفء في العالم، فمن المعروف أن الأشعة الشمسية تتركز بشكل كبير بالقرب من خط الاستواء، بينما تقل كلما نبعد عنه، بالإضافة إلى نوع الأشعة الشمسية تلك.

مقالات ذات صلة

2- نوع الأشعة الشمسية

يمكننا القول أن الأشعة الشمسية تنقسم إلى نوعين رئيسيين، هما الأشعة العمودية التي تحتوي على أكبر قدر من الحرارة، وذلك راجع إلى المساحات البسيطة التي تخترقها من الغلاف الجوي، وزاوية سقوطها التي تجعلها تتركز على مساحة صغيرة من الأرض.

بينما على النقيض منها الأشعة المائلة التي تخترق مساحات أكبر وتتركز بزاوية ميل أكبر تقلل من الفاقد من درجة الحرارة.

3- عامل التضاريس

يمكننا القول أن ذلك العامل يعتبر من أكثر العوامل التي تؤثر على درجة الحرارة، وذلك يرجع إلى أننا كلما ارتفعنا عن سطح الأرض مسافة 150 متر درجة الحرارة سوف تقل بمقدار واحد درجة.

4- عامل الرياح

يمكننا القول أن الرياح عندما تخرج من أماكن معينة، فإن ذلك سوف يؤدي إلى تركز درجة الحرارة الخاصة بتلك الأماكن فيها، ففي حالة قدوم الرياح من مناطق حارة، سوف تلطف من درجة الحرارة والعكس صحيح.

يمكننا القول أن الأرض هي المكان الذي خصصه الله لكي يتمكن الإنسان من العيش فيه بسهولة، لذلك نجد أن الله قد عمل على توفير العديد من الوسائل التي تساعد على جعل الإنسان يشعر بالراحة داخل ذلك المكان، عن طريق توفير العديد من العوامل المساعدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى