ثقافة إسلامية

ماذا يقال عند الصلاة في الروضة الشريفة؟ دعاء دخول المسجد النبوي

ماذا يقال عند الصلاة في الروضة الشريفة؟ وما هو دعاء دخول المسجد النبوي؟ هذا ما نتعرف عليه بشكل مفصل من خلال موقع هلا سعودية، حيث يرغب العديد من الأشخاص في التعرف على ما يجب قوله عند زيارة قبر الرسول صلى الله عليه وسلم.

ماذا يقال عند الصلاة في الروضة الشريفة ودعاء دخول المسجد النبوي

ماذا يقال عند الصلاة في الروضة الشريفة

يجب أن يقف الزائر أمام القبر النبوي بأدب ووقار، ويقوم بقراءة الصلاة الإبراهيمية المعروفة، ثم يقول: “أشهد أنك رسول الله حقاً، وأنك قد بلّغت الرسالة، وأدّيت الأمانة، ونصحت الأمة، وجاهدت في الله حق جهاده؛ فجزاك الله عن أمتك أفضل ما جزى نبياً عن أمّته“.

ويمكنه كذلك أن يقول: “السلام عليك يا رسول الله ورحمة الله وبركاته“، ويمكنه أن يزيد بقول: “صلى الله وسلم عليك وعلى آلك وأصحابك، وجزاك الله عن أمتك خيراً، اللهم آته الوسيلة والفضيلة وابعثه المقام المحمود الذي وعدته“، وإن اقتصر على قول: “السلامُ عليك أيها النبي ورحمةُ الله وبركاته” فقط فلا بأس بذلك، لأن ابن عمر رضي الله عنهما كان إذا سلم قال: “السلامُ عليك يا رسول الله، السلامُ عليك يا أبا بكر، السلامُ عليك يا أَبَتِ، ثم ينصرفُ“.

شاهد أيضًا: هل تعلم اذاعة مدرسية عن الدين؟ هل تعلم اذاعة مدرسية دينية عن الأنبياء مفيدة وجديدة للطلاب

ما هي مشروعية زيارة قبر الرسول

في إطار التعرف على ماذا يقال عند الصلاة في الروضة الشريفة ودعاء دخول المسجد النبوي، فيرجى العلم بأن نية زيارة قبر الرسول صلى الله عليه وسلم وقبري صاحبيه أبي بكر الصديق وعمر بن الخطاب رضي الله عنهما، يجب أن تكون وفقًا لنية زيارة المسجد النبوي الوارد فضل زيارته في قوله صلى الله عليه وسلم: “لَا تُشَدُّ الرِّحَالُ إلَّا إلى ثَلَاثَةِ مَسَاجِدَ: المَسْجِدِ الحَرَامِ، ومَسْجِدِ الرَّسُولِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، ومَسْجِدِ الأقْصَى“، (رواه البخاري).

شاهد أيضًا: من هو الصحابي الذي لقب بساعى الرسول؟ من هو ساعي رسول الله؟

تعتبر زيارة قبر النبي محمد صلى الله عليه وسلم أحد أهم وأجمل الأمور التي يرغب المسلم في فعلها، ويكون لهذا مجموعة من الآداب والادعية التي لا بد من قولها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام