شخصيات إسلامية

من هو أول من أدخل نظام الشرطة في الإسلام ومتى ؟

من هو أول من أدخل نظام الشرطة في الإسلام ومتى ؟ كان نظام الشرطة في كل عصر له مميزاته وخصائصه، حيث إنه في كل عصر كان يتم تطبيق نظام معين للشرطة يقوم على أسس معينة، لذلك يعرفنا موقع هلا سعودية على الصحابي الذي أدخل نظام الشرطة إلى الإسلام.

من هو أول من أدخل نظام الشرطة في الإسلام ومتى

من هو أول من أدخل نظام الشرطة في الإسلام ومتى ؟

إن أول من أدخل نظام الشرطة إلى الإسلام هو الصحابي عمر بن الخطاب رضي الله عنه، وذلك على الرغم من أن تلك المهنة موجودة منذ عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، لكنها لم تكن منظمة، حيث لم يكن هناك للشرطة أي مهام معينة.

كان نظام الشرطة في عهد الرسول يعني الحراسة وترقب الأعداء خاصةً في إطار المعارك التي كانت تدور بين المسلمين والكفار ولا تهدأ أبدًا، حيث إنها ازدادت عقب هجرة المسلمين إلى المدينة المنورة.

اقرأ أيضًا: من هو الصحابي الذي ذكر في القرآن؟ ولماذا ذكر وفي أي سورة؟

اقرأ أيضًا: من هو الصحابي صاحب الهجرات الثلاث؟ ولماذا لقب بهذا الاسم؟

الشرطة في عهد عمر بن الخطاب

من خلال التعرف على من هو أول من أدخل نظام الشرطة في الإسلام ومتى نشير إلى أنه عقب تَولي الخليفة عمر بن الخطاب الخلافة كان مدركًا أهمية وظيفة الشرطة والتي كان يتولاها بنفسه في عهد أبي بكر الصديق، حيث إنه كان أول منظمًا لتلك المهمة.

فقد كان يقوم بالعس في الليل بنفسه على الرغم من أنه الخليفة، كما كان له الكثير من القصص التي تروي ذلك مثل قصة بائعة الحليب وغير ذلك.

الجدير بالذكر أن أشهر من تولى منصب العس في عهد هما عبد الرحمن بن عوف، ومحمد بن مسلمة.

يُذكر أن عمر بن الخطاب كان أول من أنشأ سجنًا من أجل حبس مرتكبي الجرائم، والذي كان يقع في مكة المكرمة، إذ إنه قام بشراء دار صفوان بن أمية وخصصه كي يكون سجنًا.

اقرأ أيضًا: من هو الصحابي الذي دفن مع حمزة بن عبدالمطلب في قبر واحد؟

من خلال معرفة من هو أول من أدخل نظام الشرطة في الإسلام نذكر أن عمر بن الخطاب كان يقوم بهمة الحسبة بنفسه، كما أنه كان يشرف على الأسواق ويعمل على مراقبة الموازين، كان أيضًا يعمل على منع إشغال الشوارع العامة بالمجالس أو البروز.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى