شخصيات إسلامية

من هي عاتكة بنت زيد زوجة عمر وما قصتها

من هي عاتكة بنت زيد زوجة عمر وما قصتها؟ تتعدد التساؤلات حول الكثير من الصحابيات اللاتي عاصرن عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكان لهن دورًا بارزًا في الإسلام، لذلك يعرفنا موقع هلا سعودية في معرفة قصة الصحابية عاتكة بنت زيد.

من هي عاتكة بنت زيد زوجة عمر

من هي عاتكة بنت زيد زوجة عمر وما قصتها

إن الصحابية عاتكة بنت زيد بن عمرو القرشية هي ابنة عم الصحابي عمر بن الخطاب رضي الله عنه، وأخت شقيقة لِلصحابي سعيد بن زيد، ويُذكر أنها كانت مشهورة بقصة زواجها من أربعة من الصحابة استشهدوا جميعهم فأُطلق عليها زوجة الشهداء.

اقرأ أيضًا: كم الفتره الزمنيه لخلافة عمر بن الخطاب

اقرأ أيضًا: هل يوجد احد من نسل عمر بن الخطاب

 ما قصة عاتكة بنت زيد

تطرقًا إلى من هي عاتكة بنت زيد زوجة عمر نذكر أن عاتكة بنت زيد اشتهرت بحسن خلقها وأدبها وجمالها، حيث إنها لُقبت بالجميلة الحسناء وأيضًا صحابية الحديقة.

تزوجت عاتكة في البداية بعبد الله بن أبي بكر الصديق الذي جاء يومًا من الأيام وشغلته عن الصلاة فأمره أبوه أن يطلقها، لكن كان عبد الله يحبها لما بها من صفات الزوجة الصالحة.

فرجع إليه أبو بكر وأمره أن يُرجعها فأَرجعها وأهداها حديقة كي لا تتزوج بعده أبدًا لكنه استشهد وأَرجعت الحديقة إلى أهله.

بعد استشهاده أَتمت خطبتها على خليفة المسلمين عمر بن الخطاب الذي كان ابن عمها وتزوجا فترة قصيرة ثم استشهد أمير المؤمنين، بعد ذلك خطبها الزبير بن العوام وتزوجها وكان يغير عليها بشدة بسبب شدة جمالها فمنعها من الذهاب لمسجد رسول الله، لكنه تراجع بعد ذلك واستشهد أيضًا.

بعد ذلك تزوجت من الحسين بن علي رضي الله عنه الذي استشهد في كربلاء، وكانت هي عاتكة قد تُوفيت في العام الأربعين للهجرة.

اقرأ أيضًا: من هو الصحابي الذي فسر سورة النصر؟ وكيف فسرها؟

من خلال معرفة من هي عاتكة بنت زيد زوجة عمر نذكر أن عاتكة وُصفت بأنها كانت من حسان النساء التي كانت كلما تزوجت رجلًا استشهد إلى أن قيل عنها “من أراد الشهادة فليتزوج بعاتكة بنت نفيل“.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام