قبائل

أصل البلوش في السعودية؟ من اين اصل عائلة البلوشي؟

أصل البلوش في السعودية؟ من اين اصل عائلة البلوشي؟ تعد عائلة البلوشي من أهم العائلات التي تواجدت في المملكة العربية السعودية، والتي يرجع نسبها إلى أكثر القبائل قدمًا وعراقةً، لذا يسلط موقع هلا سعودية الضوء على معرفة البلوشي وش يرجع.

أصل البلوش في السعودية

تعتبر عائلة البلوشي من بين العائلات القومية التي كانت تتواجد في إقليم بين إيران وباكستان، لكنها جاءت إلى المملكة العربية السعودية في القدم وظلت بها، وعملت مع أهلها، كما كان يُعرف عنها الشجاعة والأمانة.

إذ إن قبيلة البلوش انقسمت في المملكة إلى 3 أقسام وهم حاملو الجنسية السعودية، وبدون جنسية سعودية يُسجل له في إقامته عبارة الجنسية بلوشي، وحاملو الجنسية الباكستانية.

كان معظم أفراد القبيلة يستقرون منذ أربعين إلى خمسين عامًا في المملكة العربية السعودية، كما أنهم يسكنون في المنطقة الشرقية ويعدون الأقدم بين بلوش في المملكة من حيث تواجدهم.

كان هناك بعضًا منهم يعملون في المدن الصناعية مثل الجبيل ورأس تنورة، وكان معظمهم يعملون في بعض الوظائف الحكومية والتجارة وشركات النفط، وأيضًا في الرياض والقصيم حيث يعملون بها في الزراعة وتربية المواشي.

أما عن جدة والطائف ومكة المكرمة فإنهم يعملون بها في فترات موسم الحج، وكانوا سائقي حافلات في محلات البيع.

 اقرأ أيضًا: كم رقم قبيلة البلوشي سعودية؟ هل البلوش عرب ام لا؟

من اين اصل عائلة البلوشي

في إطار معرفة أصل البلوش في السعودية يمكن القول إن عائلة البلوش تعد من العائلات التي كانت تعيش بين مناطق إيران، باكستان، وأفغانستان في منطقة بلوشستان، كما أنه هناك بعض الأفراد من بلوش الذين يعيشون في الهند ودول الخليج العربي.

الجدير بالذكر أن عائلة البلوش تتحدث باللغة البلوشية التي تُشتق من اللغات الإيرانية، كما أنه هناك الكثير من اللهجات التي تخصهم، إذ إن معظم سكان وسط سلاسل جبال سليمان يقومون بالتحدث بالفارسية والباشتو والكثير من اللغات الأخرى.

اقرأ أيضًا: 919 رمز أي قبيلة؟

 البلوشي وش يرجع

وصولًا إلى معرفة أصل البلوش في السعودية يمكن القول إن أصول عائلة البلوشي ترجع في نسبها إلى قبيلة الزهراني القحطانية التي يرجع نسبها إلى:

سليمة بن مالك بن فهم بن غانم بن دوس بن عدنان بن عبد الله بن زهران بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبد الله بن مالك بن نصر بن آزد بن الغوث بن نبط بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبع بن يشجوب بن يعرب بن قحطان.

اهتم الكثير بمعرفة أصل البلوش في السعودية؟ من اين اصل عائلة البلوشي؟ لأنها من العائلات القديمة التي تواجدت في المملكة العربية السعودية وعملت على الانتشار في الكثير من الدول العربية الأخرى مثل عمان، والإمارات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام