قبائل

ابن رشيد من أي شمر؟ ما هو اصل قبيلة شمر؟

ابن رشيد من أي شمر؟ ما هو اصل قبيلة شمر؟ فتعد قبيلة شمر من القبائل الكبيرة والعريقة التي توجد في الوطن العربي والتي تنتشر في الكثير من الدول العربية الأخرى، لكن يسكن العدد الأكبر منها في المملكة العربية السعودية، وعليه يوضح موقع هلا سعودية قبيلة شمر وش ترجع.

ابن رشيد من أي شمر

يرجع نسب آل رشيد إلى آل جعفر من عبدة من قبيلة شمر العربية، ويعد آل رشيد هم من قاموا بتأسيس إمارة جبل شمر.

حيث إن إمارة جبل شمر أو إمارة حائل هي دولة تم تأسيسها في عام 1834م في نجد بمدينة حائل التي توجد شمالًا وسط الجزيرة العربية على يد كل من عبد الله العلي الرشيد وأخيه عبيد العلي الرشيد.

ما هو اصل قبيلة شمر

في صدد التعرف على ابن رشيد من أي شمر يمكن القول إن أصل قبيلة شمر يرجع إلى حائل في منطقة نجد، وعُرف عن أبناء تلك القبيلة بالكثير من الصفات الحسنة التي من بينها الشجاعة، الكرم، النخوة، والأخلاق النبيلة، ومسكنها في جبل شمر.

يوجد لقبيلة شمر الكثير من الفروع في كل من الكويت، سوريا، الأردن، العراق، قطر، سلطنة عمان، والإمارات العربية المتحدة، الجدير بالذكر أن قبيلة شمر تكونت من حلف قبلي قبل خمسة قرون شمل قبائل الأسلم، عبدة، وزوبع.

على الرغم من ذلك تكاثرت الأقاويل حول أصل قبيلة شمر هل هو عدناني أم قحطاني، لكن رجح البعض أنها قحطانية الأصل كما قام بذكرها القزويني، إذ إنه قال “هم قبيلة من العرب ذات بطون متعددة الوظائف تنسب إلى شمّر ذي الجناح من قحطان منهم في نجد ومنهم في العراق ومنهم في الموصل وسنجار“.

اقرأ أيضًا: هل المقاطي عتيبي؟

نسب قبيلة شمر

عقب الاطلاع على ابن رشيد من أي شمر يمكن القول إن نسب قبيلة شمر يرجع إلى الطائي حيث نسبهم هو شمر بن عبد الله بن جذيمة بن زهير بن ثعلبة بن الغوث بن طيء.

لكن هناك قول آخر وهو قول ابن الكلبي وابن ماكولا يرجح أن شمر ترجع إلى شمر بن عبد بن جذيمة بن زهير بن ثعلبة بن سلامان بن ثعلبة بن عمرو بن الغوث بن طيء.

حرص الكثير على معرفة ابن رشيد من أي شمر؟ ما هو اصل قبيلة شمر؟ لأن قبيلة شمر من القبائل العربية المنتشرة في الكثير من الأقطار، والتي انحدر منها الكثير من الشخصيات والأمراء البارزين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام