سؤال وجواب

التعرفة الجمركية الموحدة 1445 الزكاة والضريبة والجمارك

يعاني العالم في السنوات الأخيرة من تدهور الأوضاع الاقتصادية وتذبذب الحالة في كافة أنحاء دول العالم، وقد يرجع سبب ذلك إلى حالة التوتر الذي تشهده دولة الولايات المتحدة الأمريكية باعتبارها القوة الاقتصادية الأكبر مع بعض من الدول المنافسة لها، والتي شملت بعض التهديدات الأخرى والتي قد تصل إلى نشوب حرب، وفي مقالنا نتعرف على التعرفة الجمركية الموحدة 1445 الزكاة والضريبة والجمارك.

التعرفة الجمركية في نقاط

يمكن لأي شخص مهما كانت قلة خبرته الاقتصادية أن يدرك بمرور العالم كله بحالة أزمة اقتصادية وتدهور في الأوضاع المالية بالفترة الأخيرة، وفي النقاط التالية نذكر لكم التعرفة الجمركية، كالتالي:

  • تقوم كافة الحكومة بفرض التعرفات الجمركية وذلك بهدف زيادة الإيرادات الضريبية أو بهدف وقاية قطاعاتها وحماية صناعاتها من المنافسين الأجنبيين.
  • كما تشجع التعرفة الجمركية الشعب على الاستعانة بالصناعة المحلية بصورة غير مباشرة، وقد يعود ذلك بسبب غلو تكلفة وثمن بعض المنتجات المستوردة من الخارج، والتي تكلف العديد من الأموال بشكل مبالغ فيه مقارنة بنفس نوع الصناعة داخل البلد.
  • يمكن تعريف التعرفة الجمركية بأنها أداة شائعة الاستخدام من قِبل الحكومة بهدف دعم بعض القطاعات المحددة بالإضافة إلى حماية العمالة المحلية.
  • كما تتخذ بعض الدول استخدام التعرفة الجمركية كوسيلة من وسائل الضغط على الدول الأخرى للقبول بمطالبها، ويتم ذلك من خلال رفع تكلفة الرسوم على المنتجات المستوردة.

شاهد أيضًا: تعرف على شروط وتكلفة الجمارك بالسعودية للبضائع المختلفة؟

هل تُعد التعرفة الجمركية مفيدة أم ضارة؟

يتكرر هذا السؤال بشكل واسع من قِبل المواطنين والشعب وحتى من الدول التي تُصدر لنا المنتجات، وفيما يلي نجيب على سؤال هل تُعد التعرفة الجمركية مفيدة أم ضارة؟، كالتالي:

  • حينما تشعر الدولة بأن ما تقوم بصنعه من منتجات محلية مهددة من قِبل الشركات الأجنبية حينها تقوم برفع تكلفة التعرفة الجمركية، وبالتالي ينعكس الوضع بصورة إيجابية للدولة.
  • فهي بذلك تحافظ على الصناعات المحلية وترفع من شأنها بسبب قلة منافسيها من الشركات الأجنبية، وبالتالي زيادة عدد الإنتاج وتوفير فرص عمل للشباب.

شاهد أيضًا: تعرف معنا على شروط التصدير من السعودية وابرز المنتجات السعودية القابلة للتصدير

استعراض فاتورة البيان الجمركي

يمكن لكافة المستوردين استعراض فاتورة البيان الجمركي بسهولة، نعرض بعض المعلومات الواردة كالتالي:

  • حرصت الدولة على توفير هذه الخدمة للمستوردين من الخارج والمخلصين جمركيا استعراض وتحميل فاتورة البيان الجمركي من بعد رفعه على منصة سفح.
  • كما يمكن التوجه الى موقع هيئة الزكاة والضرائب والجمارك من خلال الضغط على الرابط التالي هنا.

وصلنا إلى ختام مقالنا عن التعرفة الجمركية الموحدة 1445 الزكاة والضريبة والجمارك، والذي ذكرنا فيه بعض المعلومات المتوافرة عن التعرفة الجمركية وإلى ماذا تشير، مع ذكر طريقة استعراض فاتورة البيان الجمركي، والإجابة عن سؤال هل تُعد التعرفة الجمركية مفيدة أم ضارة؟.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام