قبائل

الخالدي وش يرجعون.. أفخاذ قبيلة الخالدي

سنستكشف عالم قبيلة الخالدي ووش يرجعون ونتعرف على تاريخهم وتقاليدهم الفريدة، تعد قبيلة الخالدي من القبائل القديمة التي استوطنت مناطق مختلفة في العالم، وتتميز بثقافتها الغنية وروحها المجتمعية الفريدة.

نسب عائلة الخالدي

بالنسبة لنسب عائلة الخالدي، هناك تعدد في الآراء والروايات المتعلقة بها في علم أنساب القبائل وفي إطار البحث الدقيق في هذا المجال، يمكن الإشارة إلى ما يلي:

  • بعض النسابين يرون أن عائلة الخالدي تعتبر فرعا من بني ربيعة بن عامر بن صعصعة من قبيلة هوازن.
  • بينما يروي آخرون أن عائلة الخالدي تنتسب إلى ذرية خالد بن الوليد من بني مخزوم من قبيلة قريش.
  • وهناك أيضا من يرون أن عائلة الخالدي هي قبيلة من بني غزية التابعة لقبيلة طي..

شاهد أيضًا: ال الشيخ وش يرجعون

الخالدي وش يرجعون

تعد قبيلة الخالدي أو “بَنو خَالِد” واحدة من أهم وأكبر القبائل العربية، وقد حققت شهرة كبيرة في منطقتها التي تمركزت في المنطقة الشرقية داخل حدود المملكة العربية السعودية. تعود أصولهم إلى شجرة بني مخزوم، التي تعتبر من أشهر القبائل في العصور القديمة.

في الماضي، استطاعت قبيلة الخالدي أن تسيطر على مساحات واسعة من أراضي الجزيرة العربية، وتمتد أصولهم إلى العديد من القبائل المنتشرة في الجزيرة العربية بأكملها. وقد انقسمت هذه القبائل إلى عدة فروع وعوائل مختلفة.

هل يرجع أصل الخالدي إلى خالد ابن الوليد؟

نعم، يرجع أصل عائلة الخالدي إلى الصحابي خالد بن الوليد، يقيم أبناء القبيلة في المنطقة الشمالية في العاصمة السعودية الرياض، وبعضهم يعيش في الكويت، بينما يتواجد آخرون في الجزء الجنوبي في منطقة حبل.

شاهد أيضًا: العسكر وش يرجعون. أصل عائلة العسكر

أفخاذ قبيلة الخالدي

  • آل حميد، الذي يعرف أيضا بآل عريعر ومنهم السحبان.
  • القرشة، التي تنحدر من قريش بن أجود بن زامل بن جبر بن حسين بن ناصر بن جبر بن نبهان الخالدي، وتنقسم إلى فرعي الضويحي والعلي.
  • الجبور، التي تعتبر بطنا رئيسيا لعائلة الخالدي، وكانت لها نفوذ في مناطق مختلفة من شبه الجزيرة العربية بما فيها مجد والبحرين وعمان.
  • العمور، التي تعتبر بطنا مهما وتشتهر بالصفات المذكورة، وتعتبر فخرا لعائلة الخالد.
  • العماير، وهي أحد فروع بني خالد وتوجد في عدة مناطق بالمملكة.

تعرفنا على تفاصيل مختلفة حول سؤال الخالدي وش يرجعون، تضمنت هذه التفاصيل النسب والأصل، وأماكن انتشار القبيلة في جميع أنحاء الوطن العربي، بالإضافة إلى بعض الشخصيات المهمة في القبيلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام