قبائل

السديس وش يرجعون.. سبب تسمية قبيلة السديس بهذا الاسم

تعتبر قبيلة السديس واحدة من أبرز القبائل التي عاشت في شبه الجزيرة العربية، تلك المنطقة التي سكن فيها العرب منذ قديم الأزل، وكان النظام القبلي هو النظام السائد في هذه المنطقة آنذاك، وفي مقالنا وخلال السطور التالية سنتعرف معكم على السديس وش يرجعون.

السديس وش يرجعون

يجهل الكثير من الأشخاص إلى من يوجع السديس من العائلات وما نسبهم، وفي النقاط التالية نذكر لكم بشكل مفصل عن السديس وش يرجعون، كالتالي:

  • يرجع أصل قبيلة السديس إلى قبيلة يطلق عليها اسم قبيلة أشيقر، والتي تسكت بداخل منطقة تُعرف باسم الوشم تقع داخل المملكة العربية السعودية.
  • وتعتبر قبيلة السديس من أشهر وأكثر القبائل شهرة مقارنة بباقي القبائل التي سكنت داخل شبه الجزيرة العربية وبالأخص المملكة العربية السعودية، وقد تم ذلك بعد تقسيم شبه الجزيرة إلى عدة مناطق مختلفة متجاورة مع بعضها البعض.
  • كما يجدر بالذكر بأن هناك أقوالا حول انتقال قبيلة السديس من منطقة الوشم إلى منطقة سدير، إضافة إلى انتقال الجد الأكبر من عائلة السديس واستقراره داخل مدينة القصيم بالمملكة العربية السعودية، ولهذا السبب عُرف عن هذه القبيلة بكثرة التنقل والترحال.

شاهد أيضًا: 502 رمز اي قبيلة

سبب تسمية قبيلة السديس بهذا الاسم

كثرت الأقاويل الشائعة حول سبب تسمية القبيلة بذلك الاسم لعدة أسباب، نذكر الحقيقي منها كما يلي:

  • يرجع سبب تسمية قبيلة السديس لهذا الاسم نسبة إلى ما تعرضت له عائلة السديس، عندما قام عبد الله بن سليمان الحميدي الجد الأكبر لعائلة قبيلة السديس بطلب حقه في الميراث من عائلته، كان يطلب منهم قائلا: اعطوني سديسي.
  • ومنذ تلك اللحظة قام الناس بإطلاق اسم السديس عليه، ومن ثم انتشرت عائلته وتناقلت من مكان إلى مكان وعرفت بهذا الاسم من بعده إلى أن ذاع صيت اللقب بين العائلات.

شاهد أيضًا: الرميحي وش يرجعون.. أبرز عائلات قبيلة الرميحي

نسب قبيلة السديس

يبحث العديد من الأشخاص حول نسب قبيلة السديس بشكل واضح من خلال مواقع الإنترنت المختلفة، ولذلك وفي النقاط التالية نذكر لكم نسب قبيلة السديس كالتالي:

  • يعود أصل نسب قبيلة السديس إلى الحمادا وهي قبيلة من ذرية الحميدي بن محمد من آل أبي رباع، وأولئك ترجع أصولهم ونسبهم إلى الهواملة من الحسنى من السلقا من العمارات من بشر من قبيلة عنزة.
  • إضافة إلى أنهم من أحفاد وائل من قبائل ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان، وبالتالي فهم يتسمون بطول تاريخهم وعراقته بالإضافة إلى ارتباطهم ومصاهرتهم مع أنساب قبائل عربية وعريقة.

وصلنا إلى نهاية مقالنا عن السديس وش يرجعون، والذي عرضنا فيه أبرز المعلومات حول نسب قبيلة السديس، وإلى من تنتمي العائلة، مع ذكر سبب تسمية قبيلة السديس بهذا الاسم، نتمنى أن ينال المقال إعجابكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام