قبائل

الطلحي وش يرجع وما هي أصول عائلة الطلحي

تعتبر منطقة شبه الجزيرة العربية من المناطق المليئة بمئات العائلات التي تنتمي إلى قبائل قديمة تمتد أصولها إلى زمن قديم ومن ضمن هذه العائلات عائلة الطلحي المعروفة في مدينة الطائف وما حولها من مناطق وفي هذا المقال سوف نتعرف على معلومات عن عائلة الطلحي والطلحي وش يرجع.

الطلحي وش يرجع

  • تعتبر كل عائلة لها أصل قديم من الأصول القبلية المترامية الأطراف في المملكة العربية السعودية، وعائلة الطلحي تمتلك جذوراً أصيلة تنتمي إلى قبيلة العتيبي وهي من أشهر القبائل الموجودة في مدينة الطائف منذ زمن قديم، وامتدت تلك العائلة إلى الكثير من المناطق الأخرى داخل المملكة وخارجها، وتنتمي هذه القبيلة إلى جدهم الأكبر طلحة العتيبي.
  • هذه العائلة تُعرف في الكثير من المناطق باسم عائلة الطلحي، وفي مناطق أخرى باسم عائلة الطليحي، وفي مناطق أخرى باسم الطليحات، وكلها مسميات لعائلة واحدة والتي تعود أصولها إلى قبيلة العتيبي.

شاهد أيضًا: العسكر وش يرجعون. أصل عائلة العسكر

أصول عائلة الطلحي

  • يعتبر أصل الطلحية من عتيبة، وبعضهم ينتمون إلى بطون من هذيل، وذلك وفق إحدى الروايتين التي ذكرت في بعض كتب العراقيين والنسابين.
  • بعض الوثائق التاريخية تشير إلى أنهم يرجعون إلى بطن من بطون هذيل اليمنية المعروفة، وبعض الروايات الأخرى تشير إلى مرجعية عائلة الطلحي إلى الروقة وهم بطن من بطون عتيبة وكانوا يسكنون في يثرب والطائف ومكة قديماً، وبعد ذلك بدؤوا في الانحدار إلى بعض المناطق مثل القصيم وبريدة والرياض وغيرها من الأماكن الأخرى.

شاهد أيضًا: الحقباني وش يرجع؟ عائلة الحقباني من وين

عائلة الطلحي من أين

  • بعض التقارير أشارت إلى أن أبناء عائلة الطلحي كانوا متواجدين في مكة في الأصل وذلك قبل أن يحدث خلاف بينهم وبين أمير مكة وقتها، والذي قام باتخاذ قرار بإجلائهم من مكة ونزلوا شفا الطائف ليسكنوا بها.
  • لم يطب لهم هذا المكان وذلك بسبب حروبهم الكثيرة مع بني سفيان، حيث كان بني سفيان يسكنون هذه المنطقة في ذلك الوقت مما جعلهم يدخلون في منازعات مع عائلة الطلحي، ولكن في النهاية استطاع الطلحيون أن يستقطعوا الكثير من الأراضي في شفا الطائف ويسكنون بها، ولكن بعضهم نزلوا إلى مناطق أخرى بسبب كرههم للنزاعات والحروب.

في ختام مقالنا نكون قمنا بتوضيح كل المعلومات عن الطلحي وأبرز المعلومات المتاحة عن هذه العائلة، وش يرجع وأصول عائلة الطلحي والأماكن التي يستوطنون فيها والقبيلة التي ينتمون إليها وفي الختام قمنا بتوضيح الأماكن التي تستوطنها عائلة الطلحي بعد العديد من المنازعات مع القبائل الأخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام