أخبار

العراقيون ينتخبون للمرة الأولى منذ عشر سنوات!! موعد الانتخابات العراقية 2023 مجالس المحافظات المحلية

ما هو موعد الانتخابات العراقية؟ متى يوم الانتخابات في العراق 2023؟ الشارع العراقي يعيش حالة من الضجة بعد إعلان الحكومة عن إجراء انتخابات لمجالس المحافظات المحلية، ويرجع سبب تلك الضجة والجدل الكبيرين إلى انقضاء فترة زمنية طويلة منذ إجراء مثل تلك الانتخابات، وعبر موقع هلا سعودية نعرض تفاصيل انتخابات مجالس المحافظات العراقية.

موعد الانتخابات العراقية

بشكلٍ رسمي قررت الحكومة العراقية انطلاق انتخابات مجالس المحافظات المحلية كما أسدلت الستار عن موعد إجرائها؛ والذي تبين أنه سيكون في يوم الإثنين القادم الموافق 18 ديسمبر/ كانون الأول 2023.

من الجدير بالعلم أن تلك الانتخابات لها أهمية كبرى في الوسط العراقي لسببين رئيسيين؛ الأول أنها لم تُجرَ منذ حوالي عشرة أعوام كاملة وتحديدًا منذ عام 2013، أما الثاني أنها جاءت استجابة لمطالب عديدة من الشعب نفسه بحلّ تلك المجالس في السابق.

شاهد أيضًا: الناخبين اختاروا مين؟! نتيجة الانتخابات الرئاسية تصدم الجميع!! انتخابات الرئاسة المصرية نتائج الانتخابات المصريه

انتخابات مجالس المحافظات العراقي 2023

من الجدير بالذكر أن الانتخابات التي يتم الاستعداد لها على قدمٍ وساق في الأيام الجارية لمجالس المحافظات المحلية يدخل فيها 15 محافظة فقط وليس الـ 18 محافظة؛ وسبب إقصاء الثلاث محافظات الأخرى منها هو أنها تابعة لإقليم كردستان.

يُذكر أيضًا في هذا الصدد أن كل مجلس محافظة يضم 10 أعضاء بشكلٍ أساسي الذي ينص القانون على أن ينضم إليه عضوٌ إضافي في كل مرة يزيد عدد السكان بمقدار 200,000 نسمة على كل مليون، إلا أن آخر ما تم الإقرار به أن يكون الحد الأقصى لعدد الأعضاء هو 35 عضوًا.

شاهد أيضًا: مش هتبقى جمب بيتك! اعرف لجنتك الانتخابية بالرقم القومي عن طريق الهيئه الوطنيه للانتخابات الرئاسية

المرشحون لانتخابات مجالس المحافظات المحلية

بما أن العدّ التنازلي لانتخابات مجالس المحافظات المحلية العراقية قد شارف على الانتهاء من الضروري معرفة القوى المُرشحة والتي تتمثل في مجموعة من التحالفات وهم؛ نحن أمة، نبني، الأنبار الموحد، الحسم، دولة القانون، تركمان العراق، القوة المدنية وقيم المدني.

إلى هنا نكون قد وضحنا موعد الانتخابات العراقية مجالس المحافظات المحلية التي تتأهب لها الدولة بحكومتها وشعبها كذلك؛ إذ ينتظر هذا الشعب الفرصة المناسبة التي يُدلون فيها بأصواتهم ويعبّرون عن آرائهم التي طال عليهم الزمن منذ أن فعلوا هذا الأمر العظيم، مُتمنيين أن تُكلل مساعهم بما فيه الخير لهم ولبلادهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام