قبائل

المحلسي من أي المطران.. فروع قبيلة مطير

المحلسي من أي المطران؟ ما هي فروع قبيلة مطير؟ تعتبر عائلة المحلسي من العائلات التي كان لها قدرًا كبيرًا في المملكة العربية السعودية، إذ إنه خرج من هذه العائلة الكثير من الشخصيات المعروفة، لذا يسلط موقع هلا سعودية الضوء على أصل عائلة المحلسي.

المحلسي من أي المطران

تعتبر عائلة المحلسي من أشهر العائلات التي ترجع إلى قبيلة مطير، حيث تنتمي هذه العائلة إلى واصل من بريه من مطير والتي تنقسم إلى قسمين وهم واصل الذي تنتمي إليهم عائلة المحلسي، وتنتمي إليهم المريخات، البدنا، الدياحين، العبيات، الهوامل، الوساما، البرزان، العوارض، العفسة.

أما عن أولاد علي يتفرعون إلى فرعين أو قسمين أيضًا وهم الحمامين وأفخاذهم هي الثعلة، العلمة، المسعد، الفحلان، الراشد، الوسون، الجلاية، العرايف، ذوي سعد، الركابين، الجحادلة.

بالنسبة إلى القسم الثاني وهم الصعران وأفخاذهم هم ذوي سعدون، العبادين، الشثيلات، الهذلان، اليمامة، الغنمي، الشعالين.

اقرأ أيضًا: كم رقم الرويلي؟ ما أصل قبيلة الرويلي؟

نسب قبيلة مطير

في صدد معرفة المحلسي من أي المطران يمكن القول إن قبيلة مطير تعد من أشهر القبائل التي توجد في منطقة شبه الجزيرة العربية والتي ترجع أصولها إلى غطفان بن سعد بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان بن سيدنا إسماعيل بن سيدنا إبراهيم عليهما السلام.

تقع منازل تلك القبيلة ما بين شمال شرق شبه الجزيرة العربية حتى دولة الكويت، أي ما بين المدينة المنورة ومكة المكرمة وما إلى جانبها، إذ إنها تقع تحديدًا بالقرب من هضبة الصمان وحتى أطراف الحجاز بالقرب من الحرة، كما نجد أن أبناء هذه القبيلة يتوزعون في كلٍ من المملكة العربية السعودية، العراق، والكويت.

اقرأ أيضًا: كم رقم قبيلة البلوشي سعودية؟ هل البلوش عرب ام لا؟

فروع قبيلة مطير

من خلال الوصول إلى معرفة المحلسي من أي المطران يمكن القول إن قبيلة مطير تنقسم إلى ثلاثة أقسام رئيسية وهم علوي، بريه، وبني عبد الله، ويمكن معرفة فروع تلك الأقسام من خلال الآتي:

الفرع مكان الإقامة الأقسام
بني عبد الله منطقة الحجاز بين مكة والمدينة وحتى الوصول إلى أطراف القصيم وأعلى منطقة نجد بني عزيز، الشلالحة، ميمون، الهويملات، ذوي عون، والصعبة
علوي نجد والصمان وحتى الوصول إلى أطراف دولة الكويت الموهة، ذوي عون، والجبلان
بريه توجد 2430 خيمة يسكنون بها وتوجد في أعلى نجد امتدادًا إلى الكويت أولاد علي، وأولاد واصل

من خلال معرفة المحلسي من أي المطران؟ نستنتج أن عائلة المحلسي تعد من أهم العائلات التي تحصد تقديرًا كبيرًا في المملكة العربية السعودية وذلك بسبب ظهور الكثير من الشخصيات العريقة منها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام