قبائل

المري وش يرجع.. أصول قبيلة المري

تعتبر شبه الجزيرة العربية واحدة من المناطق الغنية بالقبائل البارزة والمشهورة حيث انتشرت هذه القبائل في أنحاء متعددة من المنطقة، وتواجدت بشكل واسع في الدول العربية المجاورة تعتبر قبيلة المري، المعروفة أيضًا بآل مرة.

المري وش يرجع

تعود أصول قبيلة المري إلى سبأ اليمنية، حيث يُعتَبَرُونَ من ذرية يام بن حاشد بن همدان من قبائل سبأ يتوزع أفراد القبيلة في العديد من المناطق في شبه الجزيرة العربية والمناطق المجاورة يُشار إلى أن أصل قبيلة المري يعود إلى منطقة رملة الدهناء، الموجودة في الحدود الجنوبية للصمان، حيث كانوا يسكنون في صحراء الجافورة جنوب منطقة الأحساء في المملكة العربية السعودية، بالقرب من الحدود مع دولة قطر.

شاهد أيضًا: النخيش وش يرجع؟ من هم النخيش؟

أصول قبيلة المري

أصل قبيلة المري يعود إلى اليمن، حيث ينحدر من يام بن حاشد بن همدان في منطقة سبأ باليمن تتميز قبيلة المري بكرمها الواضح في شبه الجزيرة العربية وتشتهر بصفات الشجاعة والقوة شيخ القبيلة هو فيص المرضف هناك العديد من القبائل الفرعية التي نشأت منهم، مثل آل عذبة، وآل علي، والغفران، وآل جابر.

اين يسكن أفراد قبيلة آل مرة

يسكن آل مرة في عدة مناطق مختلفة في شبه الجزيرة العربية يتواجدون في دولة الكويت ودولة قطر ومملكة البحرين والمملكة العربية السعودية واليمن وحضرموت ومع ذلك، يتم تمثيل الغالبية الكبيرة من أفراد القبيلة في المملكة العربية السعودية بالإضافة إلى ذلك، يتواجدون في مناطق محددة مثل بئر معمورة وبئر هادي وبئر سالم وبئر الأذاني وبئر الخشبي وبئر الحارة وبئر شنة وبئر صبغة وبئر زويرة تمتد منازل القبيلة من الجنوب للطرق التي تربط بين مدينة الرياض والأحساء، وتمتد أيضًا إلى واحتي يبرين والحافورة ووسط صحراء الربع الخالي.

شاهد أيضًا: من هم ال بو شامس؟ الشامسي وش يرجعون؟

نسب قبيلة المري

نسب المري يعود إلى مرة ابن علي ابن سلمان ابن ارفخشاد ابن سام ابن نوح -عليه الصلاة والسلام-. يتميزون بشهامتهم، وقوتهم، وشجاعتهم، وتنتشر العديد من العشائر والقبائل التي تنحدر منهم، مثل آل جابر، وآل عذبة، وآل علي، والغفران يتوزع تواجدهم في شبه الجزيرة العربية، والمملكة العربية السعودية، والخليج العربي، وتتواجد قبائل منهم في الكويت، وحضرموت، واليمن. يُعدون جزءًا من بدو العرب، ويتمتعون بشهرة واسعة، ومن بين الشخصيات المعروفة في قبيلة آل مري يبرز عبد الناصر المري.

شاهد أيضًا: من هو شيخ العبادل من مطير ، العبدلي وش يرجعون

 كتابة العديد من المؤلفات حول قبيلة آل مرة، ومن بين هذه المؤلفات:

  • بدو آل مرة في الربع الخالي للمؤرخ دونالد كول.
  • عرب الصحراء.
  • بدو قطر للكاتب كلاوس فيرديناند.
  • الجزيرة العربية السعيدة – عبر الربع الخالي نيويورك 1932م” للمؤرخ برترام توماس.
  • الربع الخالي – وصف الصحراء الجنوبية الكبرى للجزيرة العربية، نيويورك 1933م” للكاتب هاري فلبي.
  • المجلد الأول لدليل جزيرة العرب، لندن 1916م.
  • الموسوعة الحرة في تاريخ قبائل آل مره” للمؤلف فواز الغسلان.

وفي الختام، يمكن القول إن قبيلة المري هي قبيلة عربية أصيلة ذات تاريخ عريق وتراث غني تتميز القبيلة بشهامتها وكرمها وشجاعتها، وتلعب دورًا مهمًا في المجتمع العربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام