قبائل

شجرة مطير العبادل.. العبدلي المطيري وش ترجع

شجرة مطير العبادل من بين الأشجار التي يبحث عنها الكثير من النسابين والمؤرخين وذلك لأن قبيلة مطير من القبائل المعروفة بأصلها وعروبتها، حيث تواجدت في وسط شبه الجزيرة العربية وعملت فروعها على الانتشار، لذلك يساهم موقع هلا سعودية في معرفة أصل العبادل من مطير.

شجرة مطير العبادل

إن بني عبد الله أو العبادلة هم من قبيلة مطير المشهورة الذين هم من بني أحمد بن عبد الله بن زيد بن علي بن أبي طالب، ويُشار إلى أن بينهم صلة قرابة قريبة حيث إنهم أبناء عم العبادلة الذين عُرفوا باسم العبادلة الأشراف أبناء عبد الله بن يحيى بن علي بن أبي طالب.

يُذكر أن بني عبد الله بن زيد بن علي بن أبي طالب والعبادلة من مطير حاولوا الإطاحة بحكم الأشراف الحسينيون على الحجاز وذلك منذ قرون حتى تكون بينهم محاربات ظلت فترة طويلة وكان الفوز من نصيب الحسينيون تارةً ومن نصيب العبادلة تارةً.

يجب العلم أيضًا أن شيخ قبيلة العبدلي من مطير هو ابن جبرين، ومن بين فروع بني عبد الله من مطير (الشلالحة، الهويملات، الميامنة، الصعبة، العونة، والعزايزة).

العبدلي المطيري وش ترجع

شجرة مطير العبادل

من خلال التعرف على شجرة مطير العبادل نشير إلى أن أصل العبدلي المطيري يرجع إلى غطفان بن سعد بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، ويعد هذا الأصل أصلًا يستحق الفخر به حيث يمتد لأكبر زعماء قبائل شبه الجزيرة العربية.

يجب العلم أنه هناك الكثير من الشخصيات البارزة التي انحدرت من قبيلة مطير كان من أشهرها شيخ القبيلة فيصل بن سلطان الدويش.

من خلال الوصول إلى شجرة مطير العبادل نشير إلى أن قبيلة مطير انتشرت فروعها بين شمال وشرقي شبه الجزيرة العربية خاصةً في هضبة الصمان حتى وصلت إلى حرة الحجاز.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام