قبائل

فخوذ قبيلة حرب في المدينة كاملة

فخوذ قبيلة حرب في المدينة من بين الفخوذ التي يتم البحث عنها وذلك لأن قبيلة حرب تعتبر من أعرق وأكبر وأقدم القبائل التي تواجدت في شبه الجزيرة العربية وعملت على الانتشار في الكثير من الدول المجاورة، لذلك يساهم موقع هلا سعودية في معرفة شجرة قبيلة حرب.

فخوذ قبيلة حرب في المدينة

فخوذ قبيلة حرب في المدينة

تعد المدينة المنورة من المدن التي تأتي في المقدمة من حيث سكن قبيلة حرب والسيطرة عليها حيث إن الديار بها والأودية والقرى والضواحي كانت جميعها لقبيلة حرب، ويُذكر أنه حتى الآن يشكلون معظم سكانها ونسبة كبيرة منها ومن بين الفخوذ:

1- فخذ بني سالم

يسكن من فخذ بني سالم الكثير من الفروع في كل من الأحياء الشمالية والغربية وينقسم فخذ بني سالم إلى:

  • ميمون ومنه الجريدي، الصخارنة، عامري، السواعد، الشرماني، الذيابة، الحمودي، الحيادرة، الروثان، صبح، المريودي، السرحة، المبارك، الموارعة، القواد، مبارك، بني عمرو، المحاميد، وبني يحيا.
  • مروح ومزينة ومنهم الحجلة، الحنيطات، الظواهرة، الحوازم، البلايجة، السرابتة، الصبحة، الردادة، القصيرين، البشارية، العريمات، المراوين، الهواملة، الحصنان، النحايتة، وغيرهم.

2- فخذ بني مسروح

نستكمل معرفة فخوذ قبيلة حرب في المدينة ونقول إن فخذ قبيلة حرب الثاني بني مسروح سكنوا في المدينة المنورة في الأحياء الشرقية والجنوبية ومن فروع فخذ بني مسروح ما يلي:

  • بنو علي ومنهم الجبور ومرير.
  • عوف التي ترجع إلى عوف بن مسعود بن عوف ومنها المصبحي، النواصف، والصواعد.
  • بنو سفر التي ترجع إلى السفر بن الخيار بن زياد بن الفاحش بن حرب بن سعد بن خولان وينقسمون إلى الفردة، الكتادرة، الوهوب، المهالية، التومان، النجمة، الطمح، الشرزة، والشواذي.
  • زبيد التي تنحدر إلى زبيد الشام، أسلم، زبالة، زبيد الشيخ، زبيد اليمن، المراعشة، الصحاف، بنو يزيد، والعزرة.
  • بنو عمرو الذين يرجعون إلى الجد الأكبر عمرو بن زياد بن الفاحش بن حرب بن سعد بن خولان ومنهم ولد محمود وولد عبد الله بن عمرو.
  • مخلف ومنها الشباعن، الصررة، الثوابت، العرامين، المعدي، التمامير، الخزازا، الوصايفة، والشلاوين.

من خلال معرفة فخوذ قبيلة حرب في المدينة نشير إلى أن قبيلة حرب تشكل نسبة سبعين بالمائة من سكان المدينة المنورة حيث إن المدينة المنورة تعتبر هي مركزهم الرئيسي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام