قبائل

كم رقم قبيلة العجمان؟ ومن هم عوائل العجمان؟

كم رقم قبيلة العجمان؟ من هم عوائل العجمان؟ نالت قبيلة العجمان اهتمام فئة كبيرة من الناس سواءً داخل السعودية أو خارجها، هم فقط مكترثون بتتبع كل خطوة تُوصلهم إلى أصل العائلات والقبائل العريقة التي شهدها التاريخ العربي الأصيل، وفي هذا الصدد نقدم لهم من خلال موقع هلا سعودية نسب قبيلة العجمان الحقيقي وأهم معلوماتها.

كم رقم قبيلة العجمان

لأن كل قبيلة من سلسلة القبائل العربية تميزت بما يُعرف برمز القبيلة؛ وهو أحد الرموز العُرفية التي تساعد على التعرف على كلٍ منها على حدة، فإن واحد من أهم الأسئلة المطروحة هو كم رقم قبيلة العجمان وهو 101.

تعد قبيلة العجمان ضمن أهم القبائل التي مرّت في التاريخ والتي انتشرت في كثيرٍ من الدول العربية منها المملكة العربية السعودية، الإمارات العربية المتحدة، العراق واليمن.

اقرأ أيضًا: من هم ذئاب الصحراء؟

نسب قبيلة العجمان الحقيقي

بعد التعرف على رمز قبيلة العجمان جدير بنا أن نسلط الضوء على النسب الحقيقي لها، والذي بحسب ما جاء عن المهتمين بتواريخ القبائل فهو يرجع إلى:

علي بن هشام بن الغز بن مذكر بن يام بن دافع بن مالك بن جشم بن حاشد بن جشم بن جنوان بن نوف بن همدان بن مالك بن زيد بن أوثلة بن ربيعة بن الخيار بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ.

اقرأ أيضًا: هل الصيعري سعوديين

من اين قبيلة العجمي

بالعودة إلى أصل قبيلة العجمان أو العجمي كما يطلق عليها بعض الأشخاص، فإن موطنها الأم كان منطقة نجران حيث جمعتهم علاقات وطيدة مع قبيلة همدان، إلا أنهم انفصلوا عنهم بعد ذلك وارتحلت فئة منهم إلى منطقة نجد أما الفئة الأخرى استقرت في الأحساء.

اقرأ أيضًا: هل العواجي عنزي؟

فخوذ العجمان

نتطرق في تلك الفقرة إلى نسل قبيلة العجمان التي ضمت الكثير من العوائل والأفخاذ الذين نتعرف على كلٍ منهم على النحو التالي:

1- عائلة آل عرجا

أولى عائلات قبيلة العجمان هي آل عرجا وهم المنتمون إلى بن هشام، وعلى الرغم من كونهم من أهم عائلات القبيلة، إلا أن المؤرخين لم يتمكنوا من تجميع كمّ كبير من المعلومات عنهم.

اقرأ أيضًا: هل الصبحي يرجع حربي؟

2- عائلة السلوم

أما الفرع أو العائلة الثانية في شجرة قبيلة العجمان فهي عائلة السلوم من مذكر، ويندرج منها فخذين هما؛ فخذ آل حيان وفخذ آل مفلح، وهذا ما استطاع علماء دراسة القبائل التوصل إليه عن تلك العائلة.

اقرأ أيضًا: هل قبيلة نهد من قحطان؟

3- عائلة عليّ “عجيم”

الفرع الثالث والأخير في قبيلة العجمان هي عليّ أو عجيم، وهي أكبر العائلات التي جُمعت عنها المعلومات وعُرفت أفخاذها وهما؛ آل وبير وآل مرزوق، والأخير نوضح أهم بطونه على النحو التالي:

  • آل حدجة.
  • آل مسعود.
  • آل نشوان.
  • آل صليبي.
  • آل مصرا.
  • آل سليمان.
  • آل حبيش.
  • آل راشد.
  • آل سلبة.
  • آل هادي.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي عرفنا فيه كم رقم قبيلة العجمان، بالإضافة إلى سرد مجموعة من أهم المعلومات التي تخص تلك القبيلة العريقة التي عرفها التاريخ ولا زال يشهد أثارها وإنجازاتها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام