أقرب من موقعي

كيف أعرف اتجاه القبلة بالبوصلة الهاتف | اتجاه القبلة للصلاة

يهتم العديد من المسلمين بفهم كيف أعرف اتجاه القبلة بالبوصلة الهاتف، والتي تعد من أشهر الوسائل التي يتم استخدامها في تحديد اتجاه القبلة، ويجدر الإشارة إلى أن التعرف على القبلة ضروري، لأنها شرط أساسي من شروط الصلاة، فلا تصح في غير اتجاه القبلة.

كيف أعرف اتجاه القبلة بالبوصلة الهاتف

كيف أعرف اتجاه القبلة بالبوصلة الهاتف

إن مكة المكرمة تعد من أهم وأشرف بقاع الأرض، فهي قبلة المسلمين من حول العالم للصلاة، والجدير بالذكر أنه موقعها يختلف باختلاف مكان المصلي ومن بلد لآخر، ويوجد العديد من الطرق التي يمكن من خلالها تحديد اتجاه القبلة، ولعل أشهر تلك الطرق هي بالاستعانة بالبوصلة.

فهي من أدق الوسائل لتحديد اتجاه مكة المكرمة، ويمكن استخدامها بطريقة سهلة، حيث ينبغي على المسلم أن يكون على علم باتجاه مكة المكرمة بالنسبة للموقع الراغب في تحديد اتجاه القبلة بها، سواء تقع في الشمال أو الجنوب أو الشرق أو الغرب، ومن ثم يستعين بالبوصلة على الهاتف.

حيث يتم وضع البوصلة على بصورة مسطحة على اليدين، مع مراعاة تثبيتها وعدم تحريكها حتى تستقر على الاتجاهات الأربعة، ويتم تحديد القبلة وفق اتجاه مكة المكرمة، ففي حال كانت تقع في الشمال، ينظر المسلم إلى أين يقع الشمال على البوصلة ويكون ذلك اتجاه القبلة.

أقرأ أيضًا: كيف أعرف اتجاه القبلة بالبوصلة من موقعي بشكل صحيح ومضبوط

مشروعية استخدام البوصلة لتحديد القبلة

إن البوصلة هي عبارة عن جهاز يستخدمه المرء في تحديد الاتجاهات الجغرافية، والبعض يرغب في معرفة مدى جواز استخدامها في تحديد القبلة، والتي تعد شرط مهم من شروط الصلاة، والجدير بالذكر أن الحنفية قد أجازوا الاعتماد على الآلات الهندسية في تحديد القبلة، أما الشافعية فقد قالوا بالوجوب، وهذا يسوغ استخدام تلك الأدوات لأنها يتم استخدامها في تحديد اتجاه القبلة ومواقيت الصلاة.

أقرأ أيضًا: ما هو اتجاه القبلة من موقعي الحالي الآن

إن تحديد القبلة تعد بنفس أهمية الوضوء قبل الصلاة، فهي شرط أساسي من شروط الصلاة والتي من المهم تحديدها بشكل صحيح، ولأن أغلب الناس صاروا يستخدمون الهواتف الذكية، يرغبون في معرفة كيف أعرف اتجاه القبلة بالبوصلة الهاتف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام