أدعية وأذكار

ما هو فضل دعاء كفارة المجلس؟

لقد علمنا رسولنا الكريم بأن الجلوس في المجالس التي يوجد فيها تجمعات لها تعاليم وآداب لابد من اتباعها، لذا حثنا رسول الله على قول دعاء كفارة المجلس خاصة في المجالس التي ترتكب فيها بعض الأخطاء المخالفة لتعاليم الدين الإسلامي وفي هذا المقال سنعرض لكم ما هو فضل دعاء كفارة المجلس؟ فقط تابعونا.

ما هو فضل دعاء كفارة المجلس؟

  • إن للدعاء كفارة المجالس الكثير من الفوائد والفضائل التي تعود على العبد المسلم ففيه يتوب الشخص عن كل حديث أو قول فيه ذم أو غيبة أو نميمة.
  • يغفر الله سبحانه وتعالى به السيئات والذنوب التي ارتكبها في هذا المجلس ولكن مظالم العباد فلا بد أن يتحلل من أصحابها.
  • إن قول هذا الدعاء فيه اتباع واقتداء لهدي نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، كما أن في إحياء إحدى السنن المهجورة عن رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم.
  • ومن فضائل هذا الدعاء حماية العبد المسلم من التحسر والندم يوم القيامة على ضياع حسناته لكل من ذمه واغتابه.
  • بالإضافة إلى أن كثر قول هذا الدعاء وتكراره يجعل المرء حريصا على عدم الخوض في أعراض الغير والحديث عنهم.

شاهد أيضًا: صور جمعة مباركة مع الدعاء  تويتر

آداب المجلس

  • إن للمجلس مجموعة من الآداب والتعاليم التي حثنا النبي صلى الله عليه وسلم على مراعاتها والتي من أهمها حسن اختيار الجليس الصالح.
  • يجب أن يكون محور الحديث الأساسي في المجلس هو ذكر الله سبحانه وتعالى لأن المجلس الذي يذكر فيه اسم الله ينزل الله عليهم السكينة وتحفهم الملائكة.
  • ومن آداب المجلس أيضا ينبغي على المسلم أن يحفظ جوارحه عن الحرام، لأن كل ما يصدر عن جوارح يسأل عنه يوم القيامة أمام الله سبحانه وتعالى.
  • لا بد من إلقاء السلام عند دخول المرء إلى المجلس وعند الخروج منه، ويجب عليه أن يجلس حتى ينتهي به المجلس.

شاهد أيضًا: أجمل الأدعية لنفسي وللعزيز الغالي حي ومتوفى.. دعاء يوم الجمعة يريح القلب

دعاء كفارة المجلس

عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (مَنْ جَلَسَ فِي مَجْلِسٍ فَكَثُرَ فِيهِ لَغَطُهُ فَقَالَ قَبْلَ أَنْ يَقُومَ مِنْ مَجْلِسِهِ ذَلِكَ سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ أَشْهَدُ أَنْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتُوبُ إِلَيْكَ. إِلاَّ غُفِرَ لَهُ مَا كَانَ فِي مَجْلِسِهِ ذَلِك).

وإلى هنا نكون قد وصلنا بكم إلى نهاية المقال الذي تعرفنا فيه على ما هو فضل دعاء كفارة المجلس؟، كما عرضنا لكم بعض من الآداب التي يجب على المسلم مراعاتها عند الجلوس في المجلس ونتمنى أن ينال المقال أعجابكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام