فن الرد

متى نقول يرحمك الله ، ما الرد على يرحمك الله

متى نقول يرحمك الله؟ تعتبر تلك الكلمة من أشهر العبارات بين جموع المسلمين والتي يرددونها فيما بينهم تنفيذًا لأوامر النبي الكريم صلى الله عليه وسلم في إحدى الأمور الغاية في الأهمية رغم أن الكثير لا يعي ذلك، وهذا ما سنتعرف عليه  من خلال موقع هلا سعودية مع عرض الرد على قول يرحمك الله.

متى نقول يرحمك الله

متى نقول يرحمك الله

واحدة من الألفاظ التي يتم ترديدها بصورة مستمرة على ألسنة المسلمين في مختلف البلدان هي يرحمك الله، إلا أن الكثير منهم حتى الآن لا زال غير عارفٍ لماذا تقال تلك الكلمة على وجه التحديد.

لكن في هذا الصدد وجب العلم أن يرحمك الله تُقال عندما يعطس المسلم؛ إذ إنه على الترتيب يعطس الشخص ويقول الحمد لله، ليرد عليه للآخر بـ يرحمك الله، وهذا ما يُسمى من الناحية الشرعية بتشميت العاطس.

شاهد أيضًا: الرد على والنعم منك ومن أصلك الرد على والنعم

ما الرد على يرحمك الله

بحسب ما تم ذكره في سياق التعرف على متى يتم قول يرحمك الله من الجدير بالإشارة أيضًا معرفة ردها المناسب والأصح، وهنا نشير إلى أنه بعد تشميت العاطس يكون الرد عليه هو؛ يهديكم الله ويصلح بينكم وهو الأقوى، أو يرحمنا ويرحمكم ويغفر لنا ولكم.

شاهد أيضًا: الرد على جمعه مباركه عليكم.. الرد على جمعة مباركة تويتر

إلى هنا نكون قد انتهينا من سرد هذا المقال الذي فيه عرفنا متى نقول يرحمك الله؛ كما اتضح لنا الرد الأنسب والوحيد على تلك الدعوة، ومن ثم لن يجد أي شخص مشكلة سواءً في قولها أو حتى الرد عليها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام