سؤال وجواب

من كان يحكم الحجاز قبل الدولة السعودية الأولى

من كان يحكم الحجاز قبل الدولة السعودية الأولى؟ ما أهمية الحجاز في التاريخ العربي والإسلامي؟ وترجع تلك التساؤلات إلى الصراعات الكثيرة التي خاضتها منطقة الحجاز قبل توحيد المملكة على يد الملك عبد العزيز آل سعود، وعليه يساهم موقع هلا سعودية في معرفة حكم الحجاز كان لِمن قبل قيام الدولة السعودية الأولى.

من كان يحكم الحجاز قبل الدولة السعودية الأولى

من كان يحكم الحجاز قبل الدولة السعودية الأولى

كان حكم الحجاز خاضعًا لأشراف مكة المكرمة قبل قيام الدولة السعودية الأولى وذلك بأمر من السلطان العثماني أي أنه كان الحاكم الفعلي للحجاز وكان مع الحجاز الكثير من المدن التي تقع في شبه الجزيرة العربية، ويُذكر أن الأشراف في مكة عملوا على تقديم الطاعة والولاء للعثمانيين.

ظل الأمر هكذا إلى أن تم قيام الثورة العربية الكبرى في الحجاز وأصبحت بعد ذلك معروفة باسم مملكة الحجاز تحت حكم الشريف حسين بن علي وكان ذلك تحديدًا في العاشر من شهر يونيو عام 1916م.

بعد ذلك قام الشريف حسين بعقد اجتماع مع الأعيان ونخبة من الشخصيات البارزة في الحجاز وصدر قرار بمبايعة الشريف حسين أن يكون ملكًا على الحجاز وكانت المبايعة رسميًا في الثاني من نوفمبر عام 1916م ولم يواجه الشريف حسين أي معارضة حول هذا الأمر.

أهمية الحجاز في التاريخ العربي والإسلامي

من خلال التعرف على من كان يحكم الحجاز قبل الدولة السعودية الأولى نشير إلى أن الحجاز كانت هي نقطة الانطلاق الأولى للفتوحات الإسلامية وذلك بدايةً من عهد الخلفاء الراشدين مع الحكم الأموي وأيضًا الحكم العباسي.

يُذكر أن الحجاز كانت نقطة انطلاقة الثورة العربية الكبرى التي تم قيادتها من قِبل الشريف بن علي وذلك خلال عام 1916م إذ إنها خرجت من تبعية الدولة العثمانية بشكل نهائي عام 1918م وعُرفت حينها باسم مملكة الحجاز.

في عام 1926م تغيرت الأمور السياسية بشكل كبير وذلك بعد دخول الحجاز تحت حكم آل سعود حيث سلم علي بن الشريف حسين زمام الأمور في جدة إلى الملك الراحل عبد العزيز آل سعود وحصارها لفترة كبيرة من الوقت.

من خلال معرفة من كان يحكم الحجاز قبل الدولة السعودية الأولى نشير إلى أن الحجاز أصبح حكمها ذاتيًا منذ عام 1926م ولم يطل الأمر حيث تم توحيد البلاد تحت اسم المملكة العربية السعودية وأصبحت السعودية جزءًا منها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام