قبائل

من هم بني ذبيان الان؟ الذبياني وش يرجعون؟

من هم بني ذبيان الان؟ الذبياني وش يرجعون؟ تدور الكثير من التساؤلات حول عائلة الذبياني التي تعتبر من أعرق العائلات في شبه الجزيرة العربية والتي كان لها شأنًا عظيمًا وانحدر منها الكثير من الشخصيات البارزة، وعليه يساهم موقع هلا سعودية في معرفة أصل بني ذبيان.

من هم بني ذبيان الان

من هم بني ذبيان الان

إن بني ذبيان هم من يرجعوا في أصولهم إلى ذبيان بن بغيض بن ريث بن غطفان بن سعد بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، وانحدر منها الكثير من البطون من أشهرها بطون غطفان وهم بنو مرة وبنو فزارة.

يُذكر أن هناك بعض العرابين الذين ادعوا أن أصل قبيلة الذبياني ترجع إلى قبيلة عدنان في أصلها والتي كان يمتد نسبها في اليمن ولا تزال فروعها مترامية على أطراف شبه الجزيرة العربية واليمن السعيد إلى يومنا هذا.

هل الذبياني جهني

من خلال معرفة من هم بني ذبيان الان نشير إلى أن من يقول إن ذبيان جهينة فإنها حقيقة ويرجع ذلك إلى أن نسبتها إلى جهينة أتت بالخبر اليقين، إذ إنها قبيلة عُرف عنها الثقافة والمعرفة والاطلاع على علم الآثار والإقدام وأيضًا قراءة المستقبل والفلك والكثير من العلوم الأخرى.

يُذكر أنه لم ينكر أحد تلك الصلة الأصيلة التي بين عائلة الذبياني وبين جهينة التي تعتبر من أقدم البطون العربية التي استوطنت شبه الجزيرة العربية وأطرافها في القدم، ولا تزال آثارها متواجدة حتى الآن.

الجدير بالذكر أن شجرة قبيلة ذبيان من جهينة تعتبر شجرة باسقة وظليلة ولديها الكثير من الفروع التي تمتد في أرجاء الوطن العربي.

الذبياني العتيبي

وصولًا إلى من هم بني ذبيان الان نشير إلى أنه هناك صلات قرابة بين قبيلة الذبياني والعتيبي نسبةً إلى آل عتيبة، حيث إنها من بين القبائل المرموقة التي ترجع إلى قحطان الجد الأكبر للعرب، والذي ترجع إليه معظم القبائل العربية.

وبما أننا نرى أن العائلات القديمة كانت مترابطة ومتشابكة فيما بينها فإننا نرى أنه مثلما يوجد ديرة الذبياني فإنه هناك قبيلة ذبيان الطائف الأمر الذي يدل على أن تلك الشجرة ممتدة في كل مكان في داخل وخارج شبه الجزيرة العربية.

من خلال معرفة من هم بني ذبيان الان نشير إلى أنه هناك الكثير من الشخصيات البارزة التي برزت من عائلة الذبياني من أشهرها النابغة الذبياني الذي يعتبر شاعرًا فذًا ألف معلقة من المعلقات السبع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام