قبائل

من هم سبيع رنيه؟ شجرة قبيلة سبيع

من هم سبيع رنيه؟ وما هي شجرة قبيلة سبيع؟ حيث إن قبيلة السبيع واحدة من أشهر القبائل العربية التي كانت تعيش في عصر الجاهلية وفي عصر صدر الإسلام كذلك، ولذلك نتعرف عليها بشكل مفصل من خلال موقع هلا السعودية بالإضافة إلى التعرف على الفرق بين السبيعي الغلباء والسبيعي.

من هم سبيع رنيه

من أجل الإجابة عن سؤال من هم سبيع رنيه، فلا بد من التعرف على مساكن قبلة السبيع، حيث إن هناك العديد من فروع قبيلة سبيع التي ما زالت تحل منازل قبيلتها الأم بما يعرف باسم وديان سبيع.

كما أنها لم تتغير عن مساكنها القديمة، وتعتبر متواجدة في عالية نجد الجنوبية العربية بما يعرف بوديان سبيع أسافل وادي تربة في وادي خرمة ووادي رنية، كما تمتد في اتجاه نجد من جهة الشمال وحتى طريق الحجاز وتتواجد كذلك في شرق نجد.

أما من أهم مساكنها المعروفة حتى وقتنا هذا هي رنية والغريف والعطار والحريق وعنيزة وحاير سبيع، بالإضافة إلى وحفر العتش ونعام والرمحية والضبيعة وفخذ عرينات سبيع بالقصيم ورماح.

اقرأ أيضًا: هل الصبحي يرجع حربي؟

شجرة قبيلة سبيع

في إطار التعرف على من هم سبيع رنيه، نتعرف من خلال ما يلي على شجرة قبيلة سبيع كاملةً بشكل مفصل:

  • آل عمير: يتكونون من أربعة فخود كالآتي “المفالجة، المـكاحلة، الصنادلة، المـشاعبة”.
  • الزكور: ويتكونون من 12 فخد وهم “المجامعة، الشّماسات، القريشات، المراغين، بني ثور، الوزران، الروبة، الفراعنة، الملوح، الجهوم، آل محمد، السودة”.
  • بنو عامر: يتكونون من سبعة فخود وهم “الجدعا، عجمان، بني حميد، العيادين، الصيافا، القواودة، الضعفة، الرخم”.
  • بني عمر: كانوا يعيشون في الوديان قبل الانتقال إلى العارض إلا ليلاً منهم، وينقسمون إلى قسمين “الخِضران ومنهم وهم والجبور ومليج والعرينات، والصّملة والبطة والصعبة ومنهم الجمالين العزّة وآل علي والمدارية”.

اقرأ أيضًا: هل قبيلة نهد من قحطان؟

الفرق بين السبيعي الغلباء والسبيعي

من الجدير بالذكر أن الشيخ ناصر بن سعيد السبيعي كبير المراغين قد أكد على أن قبيلة السبيع هي نفسها سبيع الغلبا، ومن خلال حديثه عن تاريخ سبيع الغلبا والتي تعتبر واحدة من أهم قبائل جزيرة العرب والتي لها امتداد متجذر بها في عمق التاريخ.

حيث إن أبناؤها يشغلون مساحات واسعة في المملكة العربية السعودية، كما أنهم من القبائل المحافظة على العادات والتقاليد ومصادر الثقافة وغيرها من الأمور، على الرغم من الاختلاط بالعديد من القبائل الأخرى والتي عايشت نشأتها وامتدادها وذروة نفوذها وسطوتها كذلك.

في حال أردت التعرف على من هم سبيع رنيه، فعليك قبل ذلك أن تطلع على أهم مساكن قبيلة سبيع والتي عاشوا فيها وما زالوا يعيشون إلى يومنا هذا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام