قبائل

من هم عائلة الشثري؟ شجرة عائلة الشثري

من هم عائلة الشثري؟ شجرة عائلة الشثري من الأمور التي توسع في دراستها الكثير من المؤرخين والنسابين، حيث إنها من القبائل التي تنتشر في المملكة العربية السعودية، والتي يوجد لها جذور واسعة، لذلك نعرض عبر موقع هلا سعودية شجرة عائلة الشثري وأصلها.

من هم عائلة الشثري

تعتبر عائلة الشثري من أهم العائلات التي ترجع إلى قبيلة قحطان، والتي تعتبر من القبائل العربية العريقة والشهيرة، حيث إنها من أشهر القبائل التي توجد في الخليج العربي، وفي شبه الجزيرة العربية بأكملها.

إذ إن هذه القبيلة من قبيلة عامر بن صعصعة التي تعد من أهم فروع قبيلة قحطان التي تنتشر في الكثير من مناطق شبه الجزيرة العربية.

اقرأ أيضًا: كم رقم قبيلة العجمان؟ ومن هم عوائل العجمان؟

 شجرة عائلة الشثري

في صدد التعرف على من هم عائلة الشثري يمكن القول إن عائلة الشثري ترجع إلى شثر بن محمد بن مزحل بن زيد بن علي بن عليش بن عادي بن جمعان بن مسعود بن مبارك بن فالح، وهو الجد لعائلة الشثري.

إذ يرجع نسبه إلى الجد الأكبر لعائلة عبيدة من قحطان، الجدير بالذكر أن عائلة الشثري كانت قد اشتهرت برجالها الذي يعملون في الكثير من الأماكن المرموقة في بعض مؤسسات الدولة خاصةً في سلك القضاء.

إذ إنه كان منهم العلماء، رجال الدين المعروفين، والإعلاميين والسياسيين الذي يعملون على خدمة أوطانهم، وعلى تحقيق نهضة المملكة ورقيها.

اقرأ أيضًا: هل زعب من الاشراف؟ ماذا ترجع قبيلة زعب؟

نسب عائلة الشثري

ساهم معرفة من هم عائلة الشثري في معرفة أن نسب عائلة الشثري يرجع إلى عبيدة قحطان والجد الأعلى لهم هو شثر بن محمد بن زيد بن علي بن عليش بن عادي بن جمعان بن مسعود بن مبارك بن فالح.

إذ يلتقي مع بني آل لحيان في سفر بن عازب في فالح وفالح هو أحد فروع آل سرب بن سالم بن راجح، والسربه هم بطن من بطون بني جحيش بن زيد أحد بطون آل حرقان وآل سليمان بن طلق من عبيدة قحطان.

الجدير بالذكر أن هناك صلة تربط بين الشثور مع قبيلة زعب وهي الحلف، إذ إن الحلف يوجد بين القبائل والبعض يجعل من الحلف نسب بين القبائل، ويرجع نسب الشثور إلى قبيلة عامر بن صعصعة مع قبائل حوطة بني تميم.

اقرأ أيضًا: هل اكلب من خثعم؟ أصل قبيلة اكلب

أعلام عائلة الشثري

عقب الاطلاع على من هم عائلة الشثري يمكن القول إن غالبية عائلة الشثري كانوا قد تقلدوا الكثير من المناصب في سلك القضاء في الحوطة، ومنطقة النعام التي توجد في محافظة الحريق، ومن بينهم ما يلي:

  • مستشار الملك الشيخ ناصر بن عبد العزيز الشثري.
  • أصهار آل محمود الأشراف في منطقة الحوطة.
  • قاضي الأفلاج في الماضي الشيخ ناصر بن غانم الشثري.
  • الشيخ عبد العزيز بن محمد الشثري أبو حبيب، ومعروف بعلمه وتقواه.
  • الشيخ حمود بن عبد الله الشثري.
  • الشيخ سعد الشثري
  • الشيخ عبد الرحمن بن محمد الشثري.
  • عيسى بن إبراهيم بن حمد بن محمد بن مفلح بن غانم بن محمد بن سيف بن حماد بن محمد بن رشيد بن مؤمل بن محمد بن شثر.
  • نورة بنت عبد العزيز أبو سعود الشثري، وهي والدة الشريف عبد الله بن زيد المحمود، قاضي دولة قطر.

ازداد البحث عن من هم عائلة الشثري؟ شجرة عائلة الشثري لأنها من العائلات المشهورة التي يرجع نسبها إلى قبيلة قحطان الشهيرة، والتي ترجع إلى العصر الكندي وظهرت بصورة واضحة في العصر الأموي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام