قبائل

من هم قبيله وايله؟ ما هو اصل الوايلي؟

من هم قبيله وايله؟ ما هو اصل الوايلي؟ تعتبر قبيلة الوايلي من بين القبائل التي توجد في شبه الجزيرة العربية والتي كانت تسكن بالتحديد في المملكة العربية السعودية وانحدر منها الكثير من العائلات العريقة، وعليه يسلط موقع هلا سعودية الضوء على الوايلي وش يرجع.

من هم قبيله وايله

تعد قبيلة وايله أو وايله بكيل أو وايله همدان قبيلة سبئية يمنية توجد في نجران وصعدة شمالي اليمن، ويرجع نسبهم إلى وائل بن شاكر بن بكيل بن جشم بن خيوان بن نوف بن همدان بن أوسله بن ربيعه بن الخيار ابن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ.

اقرأ أيضًا: عنزه ترجع لمن؟

ما هو اصل الوايلي

في صدد الوصول إلى معرفة من هم قبيله وايله يمكن القول إن قبيلة الوايلي يرجع أصلها إلى بعض التفرعات التي يتبع نسلها إلى الحمد وآل إبراهيم الذين يعيشون في المدلج من الحسنة من المنابهة، ومن بني وهب من ضنا مسلم عنزة.

كان هناك البعض منهم أيضًا يعيشون في الحريق، وبريدة الهزازنة من عنزة، وكان يقطن بعضها في منطقة البئر، الجدير بالذكر أن تلك الفئة يرجع نسبها إلى الرباع من الهواملة من الحسني من الدغيم من السلقا، ومن أبناء السلقا من العمارات.

أما عن الأفراد الذين عاشوا في الكويت فكانوا مشهورين هناك بالكثير من الخصائص الجيدة، والتي توارثوها عن قبيلتهم، وبعد البحث عن أصل نسب من سكنوا في الكويت من هذه العائلة نجد أن نسبهم يرجع إلى آل شاهين، ومن الجلاهمة من البجايدة من المحمد من الطريف والسلقا والعمارات من بشر قبيلة عربية عنزة.

كان أهم ما يشتهرون به مساعدة الغير والدفاع عن حقوق الآخرين والجود والأصل والكرم.

اقرأ أيضًا: من اين اصل قبيلة الحارثي؟

الوايلي من وين

عقب الاطلاع على من هم قبيله وايله يمكن القول إن أصل عائلة الوايلي يرجع إلى دولة اليمن العربية، لكن قام أبناؤها بالهجرة إلى الكثير من الأماكن، الأمر الذي ساعد على انتشارها وزيادة عددها، كما أنها كانت تنقسم إلى الكثير من العائلات المختلفة.

الجدير بالذكر أنه هناك الكثير من الشخصيات الشهيرة الذين ينتمون إلى هذه العائلة ويتميزون بالشجاعة والقوة والأصل والجود، وكان هم السبب في تسليط الضوء على تلك العائلة.

حرص الكثير على معرفة من هم قبيله وايله؟ ما هو اصل الوايلي؟ يمكن القول إن قبيلة الوايلي تعد من القبائل العريقة والأصيلة، والتي تتلقى التقدير والاحترام من الكثير من القبائل الأخرى خاصةً المقيمين بالخليج العربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام