قبائل

من هو العواجي العنزي؟ ما هو نسب العواجي؟

من هو العواجي العنزي؟ ما هو نسب العواجي؟ تعتبر قبيلة العواجي من بين القبائل العربية المشهورة التي تأصلت في المملكة العربية السعودية، والتي يوجد لها تاريخًا عريقًا يرجع إلى مئات السنوات، وعليه يساهم موقع هلا سعودية في معرفة أصل قبيلة العواجي.

من هو العواجي العنزي

إن العواجي العنزي هو الشيخ سعدون العواجي شيخ عموم قبيلة ولد سليمان التي تُعد من أفخاذ قبيلة عنزة الكبيرة، كان سعدون العواجي له شأنًا كبيرًا بين قبائله وكان مطاعًا بين أفراد القبيلة ومشهورًا بشجاعته وفروسيته وكان أيضًا شاعرًا مجيدًا، كان له الكثير من الأبناء لكنه لم يشتهر منهم غير عقاب وحجاب وهما شقيقان.

اقرأ أيضًا: كم رقم قبيلة العجمان؟ ومن هم عوائل العجمان؟

ما هو نسب العواجي

في إطار التعرف على من هو العواجي العنزي يمكن القول إن نسب قبيلة العواجي يرجع إلى قبيلة بني مروان التي تُنسب إلى:

بنو مروان بن وداعة بن زيد بن عمران بن ربيعة بن عبس بن شحارة بن غالب بن عبد الله بن عك بن عدنان بن أدد بن مقوم بن ناحور بن تيرح بن يعرب بن يشجب بن نابت بن إسماعيل بن إبراهيم الخليل عليهما الصلاة والسلام.

كانت قبيلة بني مروان قبيلة بدوية تعتمد على الصحراء والحياة، كما أنها كانت تنتقل في بلاد المراعي، الجدير بالذكر أنه يوجد بين بني مروان الكثير من القبائل المتحضرة الأخرى.

كانت قبيلة بني مروان يسكنون من جنوب منطقة حيران في شمال اليمن حتى شمال عبس، كما أنه هناك بين بني مروان قرى ومساكن توجد خارج حدود البلاد، ويوجد لها جذرًا في المملكة العربية السعودية واليمن.

اقرأ أيضًا: ما هي القبائل التي ترجع لبنى هاشم.. نسب بني هاشم

أصل قبيلة العواجي

ساهم معرفة من هو العواجي العنزي في معرفة أن أصل قبيلة العواجي يرجع إلى قبيلة العجمان التي كانت تقطن في شمال اليمن، وقد انتقلت قبائل العجمان ومن بينهم قبيلة العواجي إلى القصيم وبقى البعض الآخر منهم في جازان.

كانت قبيلة العواجي تنتشر وتتوزع في قرى المملكة العربية السعودية حيث كان منهم من يقطن في قرى زمزم ومصليبه، ويوجد لهم الكثير من البيوت والقصور في مدينة حرض اليمنية، ويسكنون في الموسم، وكانوا هم قادة بني مروان في حربهم ضد قبائل الحرث وبني حمد والمسارحة كما كان لهم قائدًا محنكًا.

من خلال الحرص على معرفة من هو العواجي العنزي؟ ما هو نسب العواجي؟ يمكن القول إنه هناك بعض الوثائق التاريخية التي رجحت أن أفخاذ قبيلة العواجي قليلة بسبب انحدارهم من قبيلة مرة الذي كان موطنهم الأصلي العراق والحجاز.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام