قبائل

من هو امير قبيلة سبيع؟ ابوثنين ( شيخ سبيع)

من هو امير قبيلة سبيع؟ وما هو نسب قبيلة السبيعي؟ حيث يسأل العديد من الأشخاص تلك الأسئلة من خلال الإنترنت نظرًا لما لقبيلة السبيعي من مكانة كبيرة في عالم القبائل وتاريخها العريق في شبه الجزيرة العربية منذ قديم الزمان، ولذلك نتعرف عليها بشكل مفصل من خلال موقع هلا السعودية وفروع قبيلة السبيعي بالتفصيل.

من هو امير قبيلة سبيع

يعتبر أمير قبيلة سبيع هو شيخ قبيلة سبيع، والذي هو ضرمان بن فيصل السبيعي، أما شيخ شمل قبيلة سبيع فهو الشيخ ناصر بن سعيد السبيعي وهو شيخ قبيلة المراغين من سبيع.

اقرأ أيضًا: هل العواجي عنزي؟

نسب قبيلة السبيعي

في إطار الإجابة عن سؤال من هو امير قبيلة سبيع، فيرجى العلم بأن نسب قبيلة السبيعي هو “سبيع من بني عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان من ذرية إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام“.

من الجدير بالذكر أنه من ثناء النسابين على سبيع هو قول ابن بسام “ومنهم سبيع طائفة طافت أخبارها، ورويت آثارها، ملكت مقاليد المجد، وأدركته بالجد والهزل، يحمدهم الطارق، ويحذرهم السارق، واعتلوا منار الفضل وشادوه، وأنصفوا الضعيف من القوي حتى أبادوه، إليك أخلاقهم حميدة، وآرائهم سديدة“.

اقرأ أيضًا: هل الصبحي يرجع حربي؟

فروع قبيلة السبيعي

في إطار التعرف على من هو امير قبيلة سبيع، والتعرف كذلك على نسب قبيلة السبيعي، فلا بد من الاطلاع على فروع قبيلة السبيعي وهذا ما نتعرف عليه بشكل مفصل من خلال السطور القادمة:

  • بني عمر: سكنوا الوديان قبل انتقالهم إلى العارض إلا ليلًا منهم، ويقسمون إلى قسمين ” الخضران ومنهم وهم ومليج والعرينات والصملة والبطة والجبور والصعبة ومنهم والمدارية والعزة والجمالين وآل علي”.
  • بنو عامر: هم سبعة فخوذ “الضعفة، العيادين، القواودة، الجدعا، عجمان، بني حميد، الصيافا، والرخم”.
  • الزكور: ينقسمون إلى 12 فخذ “آل محمد، السودة، الملوح، الجهوم، المراغين، الروبة، بني ثور، الوزران، المجامعة، الشماسات، القريشات، الفراعنة”.
  • آل عمير: ينقسمون إلى أربعة فخوذ “الصنادلة، المشاعبة المفالجة، المكاحلة”.

في حال أردت معرفة من هو امير قبيلة سبيع، فيجب أن تتعرف على تاريخ القبيلة العريق الذي يمتد إلى العديد من العصور البعيدة، حيث إنها واحدة من أشهر قبائل العرب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام