قبائل

من هو شيخ العبادل من مطير ، العبدلي وش يرجعون

من هو شيخ العبادل من مطير؟ العبدلي وش يرجعون؟ تعتبر قبيلة العبدلي من أهم القبائل التي حازت على شهرة واسعة في المملكة العربية السعودية بشكل خاص وشبه الجزيرة العربية بشكل عام، لذلك يسلط موقع هلا سعودية الضوء على قبائل العبدلي.

من هو شيخ العبادل من مطير

تعد قبيلة العبدلي من أهم القبائل التي توجد في المملكة العربية السعودية والتي يُطلق اسمها على بني عبد الله الذين هم فرعًا من الفروع الرئيسية لقبيلة مطير.

إذ إن العبدلي المطيري يرجع أصلها إلى غطفان بن سعد بن قيس ابن عيلان ابن مضر ابن نزار بن معد بن عدنان، ويمكن القول إن شيخ قبيلة العبدلي من مطير هو ابن جبرين.

اقرأ أيضًا: هل العبيكان من ال سعود؟

العبدلي وش يرجعون

في إطار التعرف على من هو شيخ العبادل من مطير يمكن القول إن نسب عائلة العبدلي يرجع إلى قبيلة عنزة التي توجد في المملكة العربية السعودية، إذ يقول أكثر النسابين أنهم من أبناء عبد الله بن زايد الجلاسي بن مسلم بن وائل العنزي الذي يعد من أفخاذ قبيلة عنزة.

يتم تسمية أبناء قبيلة العبدلي باسم قبيلة الجلاس ويرجع ذلك إلى جدهم الأكبر الجلاسي الذي يعد من أشراف العبادلة أيضًا، ويتفرع من هذه القبيلة 8 عائلات كانت قد انتشرت في شبه الجزيرة العربية، وتتمثل هذه العائلات الثمانية هم:

  • قبيلة كعوب.قبيلة آل محمد.
  • قبيلة بني حرب.
  • قبيلة الألغوب.
  • قبيلة الجذم.
  • قبيلة الأيتام.
  • قبيلة آل عطيف.
  • قبيلة سحار.

اقرأ أيضًا: هل مطير ترجع في عدوان؟

 قبائل العبدلي

من خلال الاطلاع على من هو شيخ العبادل من مطير يمكن القول إنه هناك الكثير من القبائل التي تحمل اسم العبدلي لكنها تختلف في أصلها الذي ترجع إليه، ويمكن معرفة بعض تلك القبائل من خلال الآتي:

1- العبدلي المطيري

يرجع أصل تلك القبيلة إلى غطفان بن سعد بن قيس ابن عيلان ابن مضر ابن نزار بن معد بن عدنان وهو أصل يستحق الفخر به لما يمتد لأكبر زعماء قبائل شبه الجزيرة العربية.

الجدير بالذكر أنه يتفرع من قبيلة مطير 3 فروع رئيسية وهم عبد الله، بريه، وعلوي، ويتم تسمية العبادلة تبعًا لبني عبد الله.

اقرأ أيضًا: هل مطير ترجع في عدوان؟

2- العبدلي العنزي

هم الذين يرجع نسبهم إلى وائل العنزي، وكان موطن استقرارها في جنوب شبه الجزيرة العربية ثم انتشر أبناؤها في الكثير من أنحاء المملكة والدول العربية المجاورة، وهناك بعض المؤرخين الذين أشاروا أن القبيلة التي كانت في اليمن ترجع إليهم.

3- العبدلي الحربي

عقب الاطلاع على من هو شيخ العبادل من مطير يمكن القول إن العبدلي الحربي ترجع إلى قبيلة حرب التي تعد قبيلة قحطانية ترجع إلى حرب بن سعد بن خولان بن عمرو بن إلحاف بن قضاعة بن مالك بن عمرو بن مرة بن زيد بن سبأ.

كانوا يقطنون في صعدة باليمن ثم انتقلوا للحجاز بسبب خلاف دار بينهم وبين الربيعة بن سعد أبناء عمومتهم.

اقرأ أيضًا: هل المشيخي يرجع شريف؟

4- العبدلي الغامدي

يعد العبدلي الغامدي من قبيلة غامد التي تعتبر من أكثر القبائل المعروفة والتي كان قد خرج منها الكثير من الشخصيات المعروفة والمؤثرة في المملكة العربية السعودية، ومن بينهم سلطان العبدلي الغامدي.

ساهم معرفة من هو شيخ العبادل من مطير في معرفة أن قبيلة العبدلي توزعوا في الكثير من مناطق شبه الجزيرة العربية لكنهم تركزوا في المملكة وبعض الدول المجاورة مثل الكويت، الأردن، وقطر.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام