قبائل

من هو شيخ قبيله اكلب؟ شجرة قبيلة أكلب

من هو شيخ قبيله اكلب؟ شجرة قبيلة أكلب أكثر ما يحرص النسابين والمؤرخين على معرفته، ويرجع ذلك إلى مدى عراقة عائلة أكلب التي كانت تنتشر في المملكة العربية السعودية وبعض الدول العربية المجاورة، لذلك يعرض موقع هلا سعودية معرفة من شيخ شمل قبيلة أكلب.

من هو شيخ قبيله اكلب

تعد عائلة أكلب من بين العائلات العربية العريقة التي ترجع إلى أشهر القبائل القديمة التي توجد في كافة أنحاء شبه الجزيرة العربية، وانحدر منها الكثير من الفروع والأفخاذ، ويحكم تلك العائلة شيخ شمل القبيلة عليّ بن فالح آل عطيان.

اقرأ أيضًا: هل الصبحي يرجع حربي؟

شجرة قبيلة أكلب

استكمالًا لمعرفة من هو شيخ قبيله اكلب يمكن القول إنه تعددت الأقوال حول شجرة قبيلة أكلب حيث كان هناك قولان هما:

1- القول الأول

قيل إن بني أكلب من ربيعة بن نزار قد دخلوا في خثعم فقالوا إن أكلب بن ربيعة بن عفرس، وكان قد اتفق على هذا الرأي ابن الكلبي، القلقشندي، ابن حزم، وأيضًا أبو عبيد القاسم بن سلام، ابن قتيبة، أبو القاسم السهيلي، وأبو عبيد الله البكري.

اقرأ أيضًا: هل قبيلة نهد من قحطان؟

2- القول الثاني

القول الثاني هو قول الهمداني والحازمي إذ إنهم قالوا إن بني أكلب يرجعون إلى ربيعة بن عفرس بن حلف بن خثعم بن أنمار، ويمكن معرفة بعض فروع شجرة العائلة من خلال ما يلي:

القسم الفرع
الأعامشة آل عبد الله، الصقور، العزازين، والمساتير
البشنين آل بخيتان، آل ركبان، وينتمي لهم آل عمر، آل سفير
آل سمرة تشتمل على آل فهد ومن بينهم آل ملفي
آل منيع تشتمل على آل بو معين والزوابرة، ومن بينهم المخارطة

اقرأ أيضًا: هل زعب من الاشراف؟

هل الأكلبي قحطاني

استكمالًا لمعرفة من هو شيخ قبيله اكلب يمكن القول إن هناك خلط بين عائلة الأكلبي القحطانية التي ترجع إلى قحطان، وهو من جدود عرب اليمن في القدم، وبين عائلة الأكلبي العدنانية التي ترجع في أصلها إلى نزار بن عدنان.

إذ إنه لا شك أن فخوذ عائلة الأكلبي وبطونها متعددة وكثيرة وبعضها متداخل، حيث إنه هناك الأكلبي الشهراني، والأكلبي العنزي التي ترتبط بصلات مصاهرة ونسب مع أولاد قبيلة عنزة الشهيرة.

الجدير بالذكر أنه يوجد أيضًا فخذ قبيلة أكلب في بيشة ويُطلق عليها الأكلبي البيشي التي تعد من بين العوائل المعروفة التي تعود إلى قبيلة بني أكلب، وتنتشر في أودية رنية وبيشة وتبالة والكثير من الوديان العربية الأخرى، ويُعرف أهلها بكرم الضيف والنخوة العربية.

بهذا نكون تناولنا إجابة واحد من أهم الأسئلة وهو من هو شيخ قبيله اكلب؟ شجرة قبيلة أكلب، وذلك لأن عائلة أكلب لها الكثير من الفروع والجذور التي تنتشر في بقاع شبه الجزيرة العربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام