شخصيات

من هو مؤسس الدولة السعودية الثانية

من هو مؤسس الدولة السعودية الثانية؟ تُعد الدولة السعودية الثانية أكبر علامة ودليل أمام كل محتليها وأعدائها أنها ليست بالسهل أن تُقهر وأن يُقضى عليها، بالرغم من هدم الدولة السعودية الأولى، فمن المعروف والمعهود عن المملكة العربية السعودية الصمود والثبات والتحدي، وهذا ما نراه مستمرًا إلى الآن، لذا نحن من خلال موقع هلا سعودية نتعرف على كل ما يتعلق بالدولة السعودية الثانية تفصيلًا.

من هو مؤسس الدولة السعودية الثانية

من هو مؤسس الدولة السعودية الثانية

لكل من لا يعرف ويتساءل “عمن هو مؤسس الدولة السعودية الثانية”، فمن أسس وأقام الدولة السعودية الثانية “الإمام تركي بن عبد الله بن محمد بن سعود”.

كما أن “الإمام تركي بن عبد الله” هو من قام باتخاذ الرياض عاصمة للمملكة العربية السعودية، وهو كذلك من أقام داخلها قوة ونفوذ يحميها أمام كل معتدٍ ولكن في حقيقة الأمر لم تكن كسابق عهدها بالدولة السعودية الأولى، ولكن هذا ساهم بقوة في بناء الدولة السعودية الثالثة التي ما زالت مستمرة إلى الآن.

شاهد أيضًا: من كان يحكم الحجاز قبل الدولة السعودية الأولى

متى انتهت الدولة السعودية الثانية

كما انتهت الدولة السعودية الأولى، كذلك كان للدولة السعودية الثانية نهاية، حيث تمت تلك النهاية على يد أمير حائل من آل رشيد وذلك عام 1891 م، يعود سبب تلك النهاية إلى استمرار النزاع بين أولاد الإمام فيصل على الحكم.

وبالدور بكل تأكيد كانت النتيجة قيام حرب أهلية بين أبناء الإمام فيصل، والتي انتهت بلجوء “سعود بن فيصل” إلى بريطانيا، كما لجأ “عبد الله بن فيصل” إلى الدولة العثمانية، مما اهتزت الدولة السعودية الثانية وانهارت في الحال.

بهذا نكون أجبنا على أحد أهم الأسئلة التاريخية للمملكة العربية السعودية، فالمملكة لم تتكون بين ليلةٍ وضحاها ولكن طالما عانت وقابلت الاحتلال والقهر والجوع والانهيار الدولي الكامل، ولكن مع كل هذا لم تفقد أملها بالله وصارت تحارب وتنازع حتى النفس الأخير إلى أن صارت المملكة التي نعهدها ونراها إلى يومنا هذا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام