قبائل

هل الأكلبي عنزي؟ الأكلبي وش يرجع

هل الأكلبي عنزي؟ الأكلبي وش يرجع؟ تعد تلك من بين الأسئلة المتعددة التي يتم التساؤل بها عن عائلة الأكلبي التي تعتبر من أهم عائلات شبه الجزيرة العربية، والتي يرجع أصلها إلى أعرق القبائل العربية، لذا يساهم موقع هلا سعودية في معرفة أصل عائلة الأكلبي.

هل الأكلبي عنزي

يوجد بطن من بطون عائلة الأكلبي يُسمى بعائلة الأكلبي العنزي التي ترجع بدورها إلى قبيلة عنزة، إذا إن نسب عائلة الأكلبي يرجع في الأصل إلى قبيلة عدنان لكنها تتفرع إلى الكثير من الفروع والأفخاذ.

كان أبناء عائلة الأكلبي قديمًا يسكنون إحدى أشهر المناطق والوديان العربي ومن بينها منطقة بيشة الشهيرة التي تعد منطقة ممتدة بين منطقة نجد وبعض الوديان المحيطة، وتحتل الكثير من المناطق الواسعة التي توجد في جنوب المملكة العربية السعودية.

في القدم كانت تلك المنطقة تعد البوابة الشمالية لليمن، كما كانت تُعرف بالبوابة الجنوبية لشبه الجزيرة العربية (المملكة العربية السعودية حاليًا)، وكان ذلك إبان القرن الرابع الهجري.

اقرأ أيضًا: هل قبيلة حرب من عهد الرسول؟

الأكلبي وش يرجع

في صدد التعرف على هل الأكلبي عنزي يمكن القول إن الأكلبي نزاري عدناني ترجع إلى جدهم الأكبر الأكلبي القلقشندي وهو ابن حزم أبو عبيد القاسم بن سلام السهيلي، قيل إنهم يرجعون إلى أبي عبد الله البكري.

فيرجع نسبه إلى بني أكلب ربيعة بن نزار بن معد العدناني نسبةً إلى عدنان حفيد إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام.

الجدير بالذكر أن عائلة الأكلبي تستوطن منطقة بريدة من ناحية منطقة القصيم، كما هناك منهم في الكثير من مناطق شبه الجزيرة العربية وهناك آخرون قاموا بالهجرة إلى بعض الدول العربية والخليجية التي تقع على أطراف المملكة العربية السعودية من بينها الكويت، البحرين، قطر، اليمن، عمان، والأردن.

اقرأ أيضًا: هل عتيبه من عدنان؟

أصل قبيلة بني أكلب

استكمالًا لمعرفة هل الأكلبي عنزي يمكن القول إن قبيلة بني أكلب بن نزار بن عدنان ارتبطت بالكثير من العائلات التي تلتقي معهم في النسب من بينها قبيلة الجبارين والمزايدة وبني هزر وغيرها من العوائل العربية الكبيرة، والتي ترجع كلها لعدنان.

اقرأ أيضًا: كم عدد الصحابة من قبيلة بلي؟

أشهر شخصيات عائلة الأكلبي

عقب الاطلاع على هل الأكلبي عنزي يمكن القول إنه ظهر من عائلة الأكلبي الكثير من الشخصيات المعروفة الذين كتبوا تاريخًا لهم من الفخر وأثبتوا مدى قوة قبيلتهم، ومن بين تلك الشخصيات ما يلي:

  • زوجة خالد بن الوليد أسماء ابنة أنس ابن مدرك أكلب.
  • المقاتل نفيل بن حبيب الاكلبي.
  • الشاعر عبدالله بن الدمينة الاكلبي.
  • المقاتل بشر بن ربيعة عمرو الاكلبي.
  • أنس بن مدرك الأكلبي صحابي رسول الله.

حرص الكثير على معرفة هل الأكلبي عنزي؟ الأكلبي وش يرجع؟ لأن الأكلبي من بين العائلات المهمة التي قد استقرت في شبه الجزيرة العربية تحديدًا بالمملكة والتي كان لها الكثير من البطون والفروع المعروفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام