قبائل

هل الاشراف من بني هاشم؟ نسب بني هاشم

هل الاشراف من بني هاشم؟ ما نسب بني هاشم؟ فتعد شبه الجزيرة العربية منطقة تحفل بالكثير من القبائل العربية القديمة والعريقة، والتي يرجع وجودها إلى آلاف السنين، وكان لها انتشارًا واسعًا في الكثير من مناطقها، ومن بين تلك القبائل قبيلة بني هاشم، لذا يتيح موقع هلا سعودية معرفة نسب بني هاشم.

هل الاشراف من بني هاشم

يُطلق على قبيلة بني هاشم هذا الاسم نسبةً إلى هاشم بن عبد مناف سيد قريش وهم إحدى أفخاذ قريش التي تحتوي في يومنا هذا على الكثير من البطون والأفخاذ.

تعد قبيلة بني هاشم امتداد تاريخي لقبيلة قريش، والتي تسكن في الحجاز بالمملكة العربية السعودية في مكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة.

الجدير بالذكر أنهم يُعرفون بالأشراف، ويسكنون في الكثير من الأماكن المتفرقة من بلدان العالم الإسلامي، ومن بينهم الأشراف الأدارسة، والعلويين.

اقرأ أيضًا: هل عتيبه قحطانيه ام عدنانيه؟

نسب بني هاشم

في إطار التعرف على هل الاشراف من بني هاشم يمكن القول إن نسب الهاشميين يرجع إلى عمرو (هاشم) بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر (قريش) بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

تم تسمية عمرو هاشم لأنه يهشم الثريد للحجاج في مكة المكرمة، الجدير بالذكر أن هاشم كان قد تُوفي في مدينة غزة في فلسطين وكانت تُسمى غزة هاشم، وذلك في رحلة قريش السنوية للتجارة.

اقرأ أيضًا: هل قبيلة حرب من افريقيا

من هم السبطان

عقب الاطلاع على هل الاشراف من بني هاشم يمكن التعرف على السبطان الذين هم الحسن والحسين أبناء علي بن أبي طالب وفاطمة الزهراء بنت رسول الله، إذ تعد ذريتهم أكبر بطون بني هاشم، وانقسمت ذريتهم إلى الأشراف الحسنيون، والأشراف الحسينيون، كان للأشراف الحسنيون أربعة طبقات في شبه الجزيرة العربية هم:

الطبقة النسب
الأشراف الموسويون هم بنو موسى الثاني بن عبد الله الرضا بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن بن علي بن أبي طالب
الأشراف السليمانيون هم بنو سليمان بن عبد الله الرضا بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن بن علي بن أبي طالب
الأشراف الهواشم الأمراء هم بنو أبو هاشم محمد الأمير بن الحسين الأمير بن محمد الثائر بن موسى الثاني بن عبد الله الرضا بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن بن علي بن أبي طالب
الأشراف القتاديون هم بنو قتادة بن إدريس بن مطاعن بن عبد الكريم بن عيسى بن الحسين بن سليمان بن علي بن عبد الله بن محمد الثائر بن موسى الثاني بن عبد الله الرضا بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن بن علي بن أبي طالب

أما عن الأشراف الحسينيون فإنهم الفرع الثاني من أشراف الحجاز والذين كانوا ينتشرون في شبه الجزيرة العربية والعراق والشام، كما أنهم كانوا حكام المدينة المنورة، وكانوا في السابق يُعرفون بآل مهنا.

شاهد أيضًا:

هل قبيله العوازم من عتيبه؟ هل الشعلان من الروله.. أصل عائلة الشعلان
هل العبدلي مطيري؟ هل الجحادلة من حرب ، أصل عائلة الجحدلي من وين

ساهم عرض هل الاشراف من بني هاشم؟ في معرفة أن الهاشميون كان لديهم الكثير من الأعمال مثل إدارة الحج وأعمال الرفادة السقاية، إذ كان لهم تواجدًا سياسيًا واجتماعيًا مهمًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام