قبائل

هل الدواسر صلب؟ شجرة الدواسر كاملة

هل الدواسر صلب؟ شجرة الدواسر من أكثر ما يحرص المؤرخين والنسابين على معرفتها، حيث تعتبر قبيلة الدواسر من القبائل العربية القديمة التي اشتهرت في المملكة العربية السعودية، وبعض الدول الأخرى، لذا يساهم موقع هلا سعودية في معرفة أصل قبيلة الدواسر.

هل الدواسر صلب

تعد قبيلة الدواسر صلب من دوسر، وعلى الرغم من أنها صلب إلا أنها احتوت على الكثير من الأحلاف التي جاءت من تغلب، ومن الجميلات ومن همدان، ويمكن معرفة الأحلاف التي تم توزيعها من خلال الآتي:

الحلف التوزيع
تغلب الحقبان، المصارير، العمور، المشاوية، الخييلات
الجميلات الغررة، النتيفات، الكبرا، آل عرفج
همدان الجعيد

اقرأ أيضًا: كم عدد الصحابة من قبيلة بلي؟

شجرة الدواسر

في صدد التعرف على هل الدواسر صلب يمكن القول إن قبيلة الدواسر من أكبر القبائل العربية التي توزع منها الكثير من الأفراد في الدول الخليجية، لكن كان تمركزها في جنوب نجد تحديدًا في وادي الدواسر الوادي الذي يحمل اسمه، ويمكن معرفة فروع هذه القبيلة من خلال الآتي:

القسم الفرع
آل صهيب الحراجين، الشرافا، الغييثات، آل جري، آل حسن
آل زايد آل سالم ومنهم البدارين، المخاريم، الوداعين، الرجبان
آل علي المصارير، الحقبان، والمشاوية
تغلب آل محمد ومنهم الخييلات، والعمور

اقرأ أيضًا: كم عدد قبيلة رفاعه؟

هل الدواسر من عدنان ام قحطان

عقب الاطلاع على هل الدواسر صلب يمكن القول إن قبيلة الدواسر قبيلة عربية خليجية تعد من أشهر القبائل على مر العصور السابقة، حيث إن لها تاريخًا عريقًا ومشرفًا، كما أنه يمتلئ بالكثير من التفاصيل والأحداث.

الجدير بالذكر أنه حسب ما ورد من أقوال إن الدواسر عبارة عن حلف قديم أصيل يجمع التغالبة من عدنان مع آل زايد من قحطان.

كانت هذه القبيلة قد انتشرت بمختلف الفخوذ لها في الكثير من المناطق في المملكة العربية السعودية، حيث إنهم يتواجدون في منطقة القصيم، الخبر، الدمام، نجد، وغيرها.

ساهم معرفة هل الدواسر صلب؟ شجرة الدواسر في معرفة أن أبناء قبيلة الدواسر كانوا من الأبناء الذين لهم دور كبير في مساندة العائلة المالكة في المملكة العربية السعودية، وذلك لتوحيد الدولة تحت راية واحدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام