قبائل

هل الصيعري سعوديين ، تاريخ قبيلة الصيعري

هل الصيعري سعوديين؟ الصيعري وش يرجع؟ حيث تتعدد أبحاث المؤرخين والنسابين عن قبيلة الصيعري، فهي من القبائل العربية التي توجد في شبه الجزيرة العربية، والتي انحدر منها الكثير من العائلات، لذا يساهم موقع هلا سعودية في معرفة أصل قبيلة الصيعري من وين.

هل الصيعري سعوديين

تعتبر قبيلة الصيعري من القبائل العربية التي تسكن في الأجزاء الجنوبية من المملكة العربية السعودية والأجزاء الشمالية من اليمن، إذ تُقدر المساحة التي يعيش عليها أفراد هذه القبيلة بأربعمائة ألف كيلو متر مربعًا.

اقرأ أيضًا: هل قبيلة حرب من افريقيا

الصيعري وش يرجع

في إطار التعرف على هل الصيعري سعوديين يمكن القول إن قبيلة الصيعري ترجع في نسبها إلى الصيعر بن أشموس بن مالك بن حريم بن مالك، وهي من بين القبائل القحطانية التي تتميز بقوتها وشجاعتها، كما أن لها الكثير من الخصال الحميدة الأخرى كان منها الشهامة، والوفاء بالعهد.

الجدير بالذكر أن قبيلة الصيعري تنقسم إلى آل محمد بن ليث وآل علي بن ليث، وتنحدر منها الكثير من الأفخاذ التي تسكن الجمهورية اليمنية والمملكة العربية السعودية.

اقرأ أيضًا: هل العبدلي مطيري؟

أصل قبيلة الصيعري من وين

استكمالًا لمعرفة هل الصيعري سعوديين يمكن القول إن أصول قبيلة الصيعري ترجع إلى الصيعر بن أشموس أحد العرب القحطانيين، إذ إنها من بين القبائل التي تطل على الجزء الجنوبي من صحراء الربع الخالي.

يقطن الكثير من أفراد هذه القبيلة في الجزء الجنوبي من شبه الجزيرة العربية، ويجب العلم أن نسب هذه القبيلة يرجع إلى كندة القحطانية التي كانت قد حكمت شبه الجزيرة العربية في العصور التي سبقت الإسلام، وكان من بينها الشاعر الجاهلي إمرؤ القيس الكندي صاحب المعلقة المشهورة.

اقرأ أيضًا: هل عائلة القرشي من قريش؟

تاريخ قبيلة الصيعري

عقب الاطلاع على هل الصيعري سعوديين يمكن القول إن موقع قبيلة الصيعري كان مساهمًا في ظهور اسم القبيلة في الكثير من المعارك والأحداث التاريخية، حيث إنها شاركت في الكثير من الغزوات ولجأت قبائل كثيرة من أجل مناصرتها.

لكن كانت نقطة التحول في عام 1335 هجريًا وكان ذلك بعد مبايعة أمراء القبيلة للملك عبد العزيز أثناء وجوده في نجران، إذ يروي عبد الرحمن بن عبيد الله السقاف في كتابه معجم بلدان حضر موت أن مشايخ الصيعر قابلوا ملك الحجاز ونجد في اليوم الخامس أو السابع ورأوا من بشره وإكرامه أكثر مما يأملون.

الجدير بالذكر أنهم قاموا بتقديم مطية على سبيل الهدية وعلق الشيخ سليمان بن جربوع قائلًا:” بعد دخول العهد السعودي، ذابت الخلافات ودخل الصيعر وجميع القبائل المحيطة، عهداً جديداً، بعد عصور الغزو، والخلافات، وفي الوقت الحالي تجد صلات الرحم بين الصيعر وجميع القبائل المجاورة“.

من خلال معرفة هل الصيعري سعوديين عرفنا أن قبيلة الصيعري تعد من القبائل التي يوجد لها تاريخًا عريقًا، والتي ترجع إلى المملكة العربية السعودية إلى قبائل كندة القحطانية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام