قبائل

هل العواجي من بنى مروان؟ ما أصل العواجي؟

هل العواجي من بنى مروان؟ ما أصل العواجي؟ فتعد قبيلة العواجي من بين القبائل المشهورة التي تعد موضع اهتمام الكثير في المملكة العربية السعودية، حيث أتت تساؤلات حول أصلها وإلى أي القبائل ترجع، لذا يساهم موقع هلا سعودية في معرفة العواجي وش يرجع.

هل العواجي من بنى مروان

إن نسب عائلة العواجي يرجع إلى قبيلة بني مروان وقد كانت قبيلة بدوية تعتمد على الصحراء والحياة فيها، إذ إنها كانت تتنقل في بلاد المراعي، لكن يجب العلم أنه يوجد بين بني مروان بعض القبائل المتحضرة الأخرى.

اقرأ أيضًا: هل الدواسر صلب؟

ما أصل العواجي

في إطار التعرف على هل العواجي من بنى مروان يمكن القول إن أصل قبيلة العواجي ترجع إلى قبيلة العجمان التي كانت تسكن في شمال اليمن، لكن هناك بعض قبائل العجمان انتقلت إلى القصيم ومن بينهم قبيلة العواجي، وهناك بعض عائلات العواجي التي ظلت في جازان.

كانت القبيلة تنتشر وتتوزع في قرى المملكة العربية السعودية المتعددة فمنهم من كان يسكن قرى زمزم ومصليبه، كما يوجد لهم البيوت والقصور في مدينة حرض اليمنية، وأيضًا يسكنون بالموسم وهم قادة بني مروان في حربهم ضد قبائل الحرث والمسارحة وبني حمد، إذ كان لهم قائد محنكًا.

كان حكام مدينة حرض اليمنية من أعلام قبيلة العواجي، إذ إنهم لديهم الكثير من الممتلكات القديمة والقصور الفاخرة، كما أن منهم وادي تعشر والمشعفل وآل خديش والمحامرة.

اقرأ أيضًا: هل الذبياني من الطائف؟

بما تميزت قبيلة العواجي

ساهم معرفة هل العواجي من بنى مروان في معرفة أن أهم ما يميز قبيلة العواجي أن لديها الكثير من الأشخاص الذين يشغلون مناصب مرموقة في المملكة العربية السعودية.

كما أن لديها مجموعة من رجال الأعمال الذين عملوا على استكمال مسيرة التنمية والتقدم، وكان أيضًا لديها أفخم الأنواع الفريدة والنادرة من الإبل وذلك بسبب تبادلها بين بلاد المراعي.

من خلال الوصول إلى هل العواجي من بنى مروان؟ ما أصل العواجي؟ يمكن القول إن فخوذ قبيلة العواجي قليلة، وذلك بسبب انحدارهم من قبيلة مرة، حيث كان سكنهم الأصلي وموطنهم الحجاز والعراق أيضًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام