قبائل

هل القواسم هواشم؟ كم عدد القواسم؟

هل القواسم هواشم؟ كم عدد القواسم؟ تعتبر قبيلة القواسم من بين القبائل التي حازت على شهرة واسعة ويرجع ذلك إلى أنها من أكبر القبائل التي تواجدت في شبه الجزيرة العربية والتي يتساءل الكثير عن أصلها، لذلك يعرفنا موقع هلا سعودية أصل قبيلة القواسم.

هل القواسم هواشم

هل القواسم هواشم؟

إن قبيلة القواسم قبيلة هاشمية حيث إنها ترجع في نسبها إلى:

قاسم الكبير بن هاشم بن محمد بن قاسم بن راشد بن عطية بن سليمان بن إسحاق بن بشر بن قاسم بن حمود بن حسين بن محمد بن عبد الله بن إبراهيم بن يحيى بن شريف بن بشير بن ماجد بن عطية بن يعلي بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن قريش بن كنانة وصولًا إلى عدنان.

يُذكر أن القواسم يرجعون إلى قبيلة بني رشيد في أصولهم التي ترجع إلى قبيلة عبس من غطفان من عدنان، ويجب العلم أنه هناك رواية تقول إن أجداد القواسم جاءوا من مدينة سامراء التي توجد في العراق حيث كان الكثير من سكانها من الأشراف الحسنية والحسينية.

كم عدد القواسم

من خلال معرفة هل القواسم هواشم نشير إلى أن قبيلة القواسم غير معروف كم عددهم لكن يُذكر أنها كانت واسعة الانتشار حيث إنها اتخذت في البداية من رأس الخيمة والشارقة مقرًا لها كان يُطلق عليه جلفار وذلك قبل أن يُطلق عليه رأس الخيمة نسبةً إلى قاسم الكبير.

شاركت تلك القبيلة في حرب التحرير العمانية ضد الفرس وكان لها دروًا فعالًا في صد حكم البرتغاليين ويُذكر أن القبيلة قامت بتأسيس إمارة مستقلة في رأس الخيمة والشارقة وتولى إمامتها رحمه بن مطر القاسمي الذي لُقب بأقوى زعماء الخليج.

أبرز حكام القواسم

من خلال الاطلاع على هل القواسم هواشم يمكننا معرفة أبرز من قاموا بحكم القواسم وهم:

  • قضيب بن كايد القاسمي.
  • سالم بن سلطان القاسمي.
  • سلطان بن سالم القاسمي.
  • قضيب بن سعيد بن قضيب القاسمي.
  • محمد بن خليفه بن سعيد بن قضيب القاسمي.

من خلال معرفة هل القواسم هواشم يجب العلم أن قبيلة القواسم كانت قبيلة قوية منذ نشأتها حيث يُذكر أنها في القرن السابع عشر كانت لديها أقوى قوة بحرية على الإطلاق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام