قبائل

هل المحاميد رزيقات؟ أصل المحاميد ونسبها

هل المحاميد رزيقات؟ أصل المحاميد ونسبها من بين الأصول التي يتم البحث عنها والتوغل فيها، وذلك لأنه هناك الكثير من العائلات التي ترجع إلى أعرق القبائل العربية التي تميزت بالترحال من دولة إلى أخرى إلى أن تشعبت وانتشرت وكان لها الكثير من البطون، وعليه يساهم موقع هلا سعودية في معرفة أصل عائلة المحاميد.

هل المحاميد رزيقات

إن عائلة المحاميد من قبائل الرزيقات الشمالية الذين عملوا على الانتشار في مساحة خمسة عشر ألف ميلًا مربعًا شمال شرق دارفور، وعملوا على التركز في قارسيلا، زالنجي، الجنينة، جبل عطرون، وادي صالح، كتم، براكالة، مصري، أم سيالة، وغيرها الكثير.

أصل المحاميد ونسبها

أصل المحاميد ونسبها

في إطار التعرف على هل المحاميد رزيقات نشير إلى أن عائلة المحاميد ترجع إلى قبيلة الرزيقات التي تعد قبيلة بدوية عربية ترجع إلى قبائل البقارة من قبيلة جهينة، ويُذكر أن نسب عائلة المحاميد يرجع إلى محمود بن رزيق بن علي الرحال بن عطية بن الشيخ الجنيد.

اقرأ أيضًا: قبيلة الحسيني وش ترجع؟!

فروع قبيلة المحاميد

استكمالًا للتعرف على هل المحاميد رزيقات نذكر أن قبيلة المحاميد لها الكثير من الفروع والبطون من بينها ما يلي:

  • أولاد ياسين ومنهم فرع الشقيرات الذي ينحدر منه دار حاكم، دار جمعة، دار ناصر، دار قمر، أولاد شبكة، أولاد شاو، وغيرهم، وفرع أم سيف الدين.
  • أولاد أبو جلول ومنهم أولاد جلال، أولاد بيبش، أولاد رفيق، أولاد أبو موسى، دارسكي، أولاد بليلة.
  • أولاد جنوب ومنهم دار ناصر، دار فرج، دار حامد، وغيرهم.
  • أولاد عيد.
  • أولاد زيد.
  • الشطية.
  • النجعة.

اقرأ أيضًا: قبيلة هوساوي وش ترجع؟!

من خلال الاطلاع على هل المحاميد رزيقات نذكر أن عائلة المحاميد تعد من أقرب المقربين لعائلة المهرية والنوابية، حيث إنهم يرجعون إلى نسب واحد وهو الجد رزيق، كما أنه برز منها الكثير من السادات والزُعماء أشهرهم الشيخ موسى هلال عبد الله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام