قبائل

هل المقاطي عتيبي؟ نسب قبيلة عتيبة الحقيقي

هل المقاطي عتيبي؟ نسب قبيلة عتيبة الحقيقي من الأنساب التي يبحث عنها الكثير من المهتمين بمعرفة نسب القبائل، حيث تعد قبيلة عتيبة من أشهر وأكبر القبائل التي توجد في المملكة العربية السعودية، والتي انحدر منها الكثير من العائلات، لذا يوضح موقع هلا سعودية العتيبي وش يرجعون.

هل المقاطي عتيبي

تعد عائلة المقاطي من أشهر العائلات التي توجد في المملكة العربية السعودية، والتي يرجع أصلها إلى نجد وتنحدر من قبيلة عتيبة أشهر القبائل وأكبرها التي توجد في المملكة.

تعد عائلة المقاطي من فروع عائلة ناصر الشملي قسم برقة، وعليه فإنها من العائلات التي ترجع في أصولها التاريخية القديمة إلى قبيلة عتيبة العدنانية.

اقرأ أيضًا: هل عائلة القرشي من قريش؟ رمز قبيلة القرشي

نسب قبيلة عتيبة الحقيقي

في إطار التعرف على هل المقاطي عتيبي يمكن القول إن قبيلة عتيبة ترجع في نسبها إلى هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان بن إسماعيل بن إبراهيم الخليل عليه السلام.

توزيع قبيلة عتيبة في المملكة

عقب الاطلاع على هل المقاطي عتيبي يمكن القول إن فروع قبيلة عتيبة كانت قد انتشرت في الكثير من مناطق المملكة العربية السعودية، فهي من أكبر القبائل السعودية من حيث العدد ومساحة الانتشار أيضًا.

الجدير بالذكر أنه على الرغم من عدم وجود إحصائيات دقيقة حول عدد المنتسبين إلى القبيلة، فهناك بعض المصادر التي أشارت إلى أعداد تقريبية ممثلة في توزيع القبيلة بين المناطق، وتعد الرياض من أكثر الأماكن التي يعيش بها أبناء القبيلة، ويمكن معرفة الأرقام التقريبية من خلال ما يلي:

المدينة الإحصائية التقريبية
الرياض وما حولها 28330
القصيم وحائل 1600
الطائف وما حولها 6190
المدينة المنورة 970
المنطقة الشرقية 4600
المنطقة الشمالية 180
منطقة الجنوب والباحة 500
مكة المكرمة وما حولها 2690
جدة وما حولها 2660

اقرأ أيضًا: كم رقم قبيلة العجمان؟ ومن هم عوائل العجمان؟

أشهر معارك قبيلة عتيبة

من خلال الوصول إلى معرفة هل المقاطي عتيبي يمكن القول إن قبيلة عتيبة كانت قد شاركت في الكثير من المعارك على مر تاريخها الطويل، كما استطاعت أن تجتاز كافة هذه المعارك واستطاعت أن تثبت قوتها، ويمكن معرفة هذه المعارك من خلال الآتي:

  • معركة مناخ الهبيشة.
  • معركة مناخ الضال.
  • وقعة أبو دخن.
  • معركة سناف الطراد.
  • وقعة الحماده.
  • معركة مناخ الرشاوية.
  • معركة دلعة.
  • وقعة طلال الثانية.

ساهم معرفة هل المقاطي عتيبي؟ نسب قبيلة عتيبة الحقيقي في معرفة أن هناك الكثير من عائلات قبيلة عتيبة التي تنتشر في الكثير من الأراضي بالمملكة، كما استطاعت أن تثبت شجاعتها من خلال المعارك التي شاركت بها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام