قبائل

هل بني سالم من حرب؟ أصل قبيلة حرب

هل بني سالم من حرب؟ وما هو أصل قبيلة حرب؟ حيث تعتبر حرب واحدة من أكبر القبائل التي مرت على المملكة العربية السعودية والجزيرة العربية، وترجع نشأتها إلى بداية القرن الثاني وتمكنت من فرض مكانتها العشائرية البارزة في المنطقة، ونتناول عبر موقع موقع هلا سعودية أماكن استقرار قبيلة حرب.

هل بني سالم من حرب

في حال كنت تتساءل بشأن هل بني سالم من حرب، فالإجابة إلى نعم، حيث تنقسم شجرة قبيلة حرب إلى قسمين وهم “بنو سالم” و”مسروح”، ونتعرف عليهم بشكل مفصل من خلال ما يلي:

1- بنو سالم

يتفرع من بنو سالم كل من “مروح” والتي يتفرع منها الردادي والمزيني والحجيلي والحازمي والحنيني والظاهري، والمحوري والهويملي، ويتفرع من بنو سالم كذلك “ميمون” والتي يتفرع منها كل من الرحيلي والمورعي والقايدي والمحمدي والصبحي والاحمدي والحيدري والسريحي واليحيوي.

اقرأ أيضًا: كم عدد قبيلة رفاعه؟ فروع قبيلة رفاعة

2- بني مسروح

يتفرع من مسروح كل من البلادية، بنو سفر والفردة وبنود زبيد وبنو عمرو وبنو مخلف وبنو علي وبنو عوف والتي يتفرع منه التواصف وهم من عائلات اللقماني والسهلي واللهيبي والسحيمي وغيرهم، والصواعد والتي يتفرع منها الحسيني والبركاني والترجمي والمطرفي والمغذوي والعلوي وغيرهم من العائلات.

اقرأ أيضًا: من هو شيخ قبيله اكلب؟ شجرة قبيلة أكلب

أصل قبيلة حرب

في إطار التعرف على إجابة هل بني سالم من حرب، يرجى العلم بأن قبيلة حرب هي في الأصل قبيلة خولانية قحطانية ويرجع نسبها إلى حرب بن سعد بن سعد بن خولان بن عمرو بن الحاف بن قضاعة بن مالك بن عمرو بن مرة بن زيد بن مالك بن حمير بن سبأ.

حث كانوا يسكنون في صعدة باليمن، ثم انتقلوا من أجل العيش في الحجاز بسبب خلاف نشب بينهم وبين أبناء عمومهم من قبيلة الربيعة بن سعد وكان هذا في عام 131 هجريًا.

أما أولاد حرب بن سعد فهم ” الفاحش، مالك، عامر، والفياض”، ومن أبناء الفياض ال عمرو بن يزيد، ويُقال إنهم من ولد الحارث بن سعد من بيت النعمان بن الفياض، أما أبناء الفاحش هم سلمان وسباق ومسلم وضاحك، وأولاد سلمان بن الفاحش بن حرب هم زياد وينتمون إلى أهل العرج.

اقرأ أيضًا: لمن ترجع قبيلة بني مالك؟ شيوخ بني مالك

أماكن استقرار قبيلة حرب

بعد التعرف على هل بني سالم من حرب والتعرف كذلك على أصل قبيلة حرب فلا بد من الاطلاع على أماكن استقرار قبيلة حرب، حيث تتواجد ديار قبيلة حرب بين وادي مر الظهران والقنفذة، أما من الشمال وراء جبل أحد في المدينة المنورة ومن جهة الغرب يحد ديارها البحر الأحمر من جهة جدة حتى ينبع البحر.

تمتد الديار من الشرق على طريق القصيم من جهة المدينة إلى وراء وادي الرمة، كما يوجد قبائل من حرب تنتشر في مناطق أخرى متعددة من المملكة العربية السعودية ويوجد لها فروق في فلسطين والتي من أشهرها عشيرة القطيط، وفي تل عواد ببادية الشام، بالإضافة إلى وجود فروع في اليمن والعراق وأقلية في الكويت.

في حال كنت ترغب في التعرف على إجابة هل بني سالم من حرب؟ فيجب أن تتعرف في البداية على أصل قبيلة الحرب والتي تعتبر واحدة من أكبر قبائل المملكة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام