قبائل

هل عنزة من بنى وائل؟ نسب قبيلة عنزة

هل عنزة من بنى وائل؟ نسب قبيلة عنزة من بين الأنساب التي ازداد البحث فيها من قبل النسابين والمؤرخين، حيث تعد قبيلة عنزة من أشهر قبائل العرب القديمة التي كانت تقيم في شبه الجزيرة العربية منذ آلاف السنين، لذا يساهم موقع هلا سعودية في معرفة أصل قبيلة عنزة.

هل عنزة من بنى وائل

إن أصول قبيلة عنزة الأساسية ترجع إلى وائل عنزة التي تنحدر من عدنان، حيث إنها قبيلة ربعية عدنانية كانت قد انفصلت عن قبائل ربيعة في الجاهلية وكانوا يسكنون في خيبر وعين التمر في العراق.

ويعد عنز بن وائل بن قاسط بن هنب بن أفصى بن دعمى بن جديلة بن أسد بن ربيعة هو أخو كل من بكر بن وائل وتغلب بن وائل.

الجدير بالذكر أن عنز بن وائل له من الأولاد إراشة ورفيدة، أولاد إراشة بن عنز هم قتان، عسير، وجندلة، أما عن أولاد رفيدة بن عنز هم عبد الله، عمرو، ربيعة، حمار، معاوية، ومنهم عامر بن ربيعة بن كعب العنزي صاحب رسول الله سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

اقرأ أيضًا: هل قبيلة حرب من عهد الرسول؟ أفخاذ قبيلة حرب

نسب قبيلة عنزة

في إطار التعرف على هل عنزة من بنى وائل يمكن القول إن أصل قبيلة عنزة يرجع إلى الجد الأكبر سعد بن ربيعة الذي يرجع إلى عدنان بن أدد.

الجدير بالذكر أن قبيلة عنزة تُعرف بأنها قبيلة عدنانية كانت تسكن في شمال شبه الجزيرة العربية، كما أنه ازداد عدد أبناء القبيلة وتزوجوا وأنجبوا ثم انتشروا واضطرت فئة كبيرة منهم للهجرة.

اقرأ أيضًا: ما هو رمز قبيلة دواسر ، أفخاذ قبيلة الدواسر

كم عدد قبيلة عنزة في السعودية

عقب الاطلاع على هل عنزة من بنى وائل يمكن القول إن عدد أفراد قبيلة عنزة في المملكة العربية السعودية يتراوح ما بين 22 إلى 25 مليون نسمةً، حيث تعتبر قبيلة عنزة من أكبر القبائل السعودية التي تأتي في المرتبة الثانية بعد قبيلة عتيبة.

الجدير بالذكر أن كبار القبيلة يتركزون في شمال الحجاز والجوف ونجد كما أنهم انتشروا في المنطقة انتشارًا واسعًا، كما هاجر الكثير من أبناء القبيلة إلى الكثير من الدول المجاورة منها العراق، والكويت، وغيرها.

يحرص النسابون ودارسي القبائل على معرفة هل عنزة من بنى وائل؟ نسب قبيلة عنزة لأن شجرة القبيلة يتفرع منها الكثير من التفرعات المنحدرة من القبيلة مع تعاقب السنين والأجيال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام