قبائل

هل قبيلة حرب من عهد الرسول؟ أفخاذ قبيلة حرب

هل قبيلة حرب من عهد الرسول؟ ما نسب قبيلة حرب؟ فتعتبر حرب من بين القبائل العربية التي كانت توجد في شبه الجزيرة العربية في الماضي والحاضر، حيث إن هناك الكثير من القبائل القديمة التي لا يزال يمتد نسلها حتى اليوم، لذا يوضح موقع هلا سعودية قبيلة حرب وش يرجعون.

هل قبيلة حرب من عهد الرسول

تعد قبيلة حرب من القبائل العربية التي كانت موجودة في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث ذُكر عن أبو نجيح رضي الله عنه أنه قال إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

ألا أخبركم بخير قبائل؟ قلنا: بلى يا رسول الله قال: السكاسك والسكون كندة، وإلا ملوك ردمان، وفرقا من الأشعريين وفرقا من خولان” وخولان نسبةً إلى خولاني.

إذ إنهم عائلة يعيشون في اليمن وكانوا قد وفدوا على النبي صلى الله عليه وسلم في السنة الثانية من الهجرة وهم من القبائل التي كان رسول الله قد تحدث عنهم في حديثه الشريف، وخولان هو اسم قبيلة حرب في عهد رسول الله عليه الصلاة والسلام.

اقرأ أيضًا: هل عتيبه من عدنان؟ ماذا ترجع قبيلة عتيبه؟

نسب قبيلة حرب

في إطار التعرف على هل قبيلة حرب من عهد الرسول يمكن القول إن قبيلة حرب تعد من أكبر القبائل التي توجد في شبه الجزيرة العربية، والتي كانت قد استقرت في منطقتي الحجاز ونجد بين الحرمين الشريفين مع بداية القرن الثاني واستطاعت أن توجد لها كيانًا عشائريًا قويًا بدايةً من القرن الرابع.

الجدير بالذكر أن هناك الكثير من الروايات التي تحدثت عن نسب قبيلة حرب، وكل تلك الروايات روايات ارتجالية لا يوجد لها سند بل هي مبنية على الظن.

لكن ما أثبته أبو محمد الهمداني في نسبها الحقيقي وقطع الشك عن ذلك بأنها قبيلة خولانية قحطانية ترجع إلى حرب بن سعد بن خولان بن عمرو.

كانت القبيلة قد استقرت وعاشت في اليمن لكنهم فيما بعد انتقلوا إلى الحجاز حينما حدث خلاف بينهم وبين أبناء عمهم الربيعة بن سعد في عام 131 هجريًا وقام بذكر ذلك القاضي نشوان الحميري.

اقرأ أيضًاكم عدد قبيلة رفاعه؟

أفخاذ قبيلة حرب

عقب الاطلاع على هل قبيلة حرب من عهد الرسول يمكن القول إنه تم تقسيم قبيلة حرب في عهد رسول الله إلى الكثير من الأفخاذ وكان من أهمها ما يلي:

  • عوف: الذي يرجع نسبهم إلى عوف بن مسعود بن عوف الذي ينحدر منهم فروع العوف.
  • بنو علي: يُطلق عليهم العلويين وهم من فروع بنو سالم الحربي وفرع من بنو علي قبيلة الجبور، وقبيلة مرير.

تساءل الكثير عن هل قبيلة حرب من عهد الرسول لأن هناك الكثير من القبائل العربية التي يرجع تواجدها إلى مئات السنين، وقد عاصر منها الكثير عصر رسول الله والعصر الجاهلي أيضًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام