قبائل

هل قبيلة غطفان يهودية؟ من هي قبيلة غطفان حاليا؟

هل قبيلة غطفان يهودية؟ من هي قبيلة غطفان حاليا؟ تعتبر تلك التساؤلات من أكثر التساؤلات التي تُطرح من قِبل النسابين والمؤرخين ويرجع ذلك إلى أن قبيلة غطفان تعتبر من القبائل التي كانت لها شهرتها الواسعة وانتشارها الكبير في أرجاء الوطن العربي، لذلك يعرفنا موقع هلا سعودية أصل قبيلة غطفان.

هل قبيلة غطفان يهودية

هل قبيلة غطفان يهودية؟

هناك الكثير من اليهود الذين تواجدوا وانتشروا في شبه الجزيرة العربية وكان من بينهم يهود واحة فدك التي سكن بها سكان من قبيلة عبس الغطفانية يهودي الديانة.

يُذكر أن واحة فدك كانت مشهورة بزراعة القمح والتمور ويُشار أيضًا أن علي بن أبي طالب قام بالإرسال لفدك وتم مصالحتهم على دفع الجزية ودخل معظمهم الإسلام.

من هي قبيلة غطفان حاليا          

من خلال التعرف على هل قبيلة غطفان يهودية نشير إلى أن قبيلة بني غطفان تعتبر قبيلة عربية كبيرة ترجع إلى العصر الجاهلي وصدر الإسلام ويُذكر أنها واحدة من جماجم العرب الكبرى الذين سكنوا بادية الحجاز ونجد جهة وادي القرى ووادي المدينة المنورة.

يُذكر أنه في الوقت الحالي لا يبق في شبه الجزيرة العربية سوى بني عبد الله بن غطفان بن سعد التي حافظت على الاسم الذي اختاره لها الرسول.

نسب بني غطفان

من خلال الوصول إلى معرفة هل قبيلة غطفان يهودية نشير إلى أن نسب قبيلة بني غطفان يرجع إلى غطفان بن سعد بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان من بني إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام.

يُذكر أن أمه هي تكمة بنت مر بن أد بن عمرو بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

أقسام بني غطفان

وصولًا إلى معرفة هل قبيلة غطفان يهودية نشير إلى أن قبيلة بني غطفان تنقسم إلى قسمين كبيرين وينحدر من كل قسم الكثير من الفروع منها:

  • بنو عبد الله بن غطفان ومنهم (بنو بهثة، بنو قطبة، بنو منيه، بنو غنم، بنو عُذرة، بنو باعث، بن عوف، بنو كلب).
  • بنو ريث بن غطفان ومنهم (بنو أشجع، بنو ذبيان، بنو أنمار، وبنو عبس).

من خلال معرفة هل قبيلة غطفان يهودية نشير إلى أنه هناك صحابي يعد أحد السبعين الذين بايعوا الرسول ليلة العقبة وقام بالهجرة إلى مكة للرسول ثم قام بالهجرة إلى المدينة وهو الصحابي عقبة بن وهب بن كلدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام