قبائل

هل مطير ترجع في عدوان؟ فروع قبيلة مطير

هل مطير ترجع في عدوان؟ ما هو نسب قبيلة مطير؟ تعتبر قبيلة مطير من القبائل المشهورة التي توجد في المملكة العربية السعودية وبعض الدول العربية الأخرى، والتي يرجع أصلها إلى الحجاز، لذا يساهم موقع هلا سعودية في معرفة قبيلة مطير نسبها وديارها.

هل مطير ترجع في عدوان؟

تعتبر قبيلة مطير من القبائل العريقة والمشهورة التي توجد في شبه الجزيرة العربية، والتي يرجع إليها الكثير من العائلات العربية العريقة، مطير، ويمكن الإجابة على هذا السؤال بنعم ترجع قبيلة مطير في عدوان حيث ثبت أن قبيلة مطير هي امتداد لقبيلة عدوان بن عمرو بن قيس عيلان.نسب قبيلة مطير

في إطار التعرف على هل مطير ترجع في عدوان يمكن القول إن قبيلة مطير تعد من أشهر القبائل التي توجد في منطقة شبه الجزيرة العربية والتي ترجع أصولها إلى غطفان بن سعد بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان من ولد إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام.

يتم تقسيم هذه القبيلة إلى 3 أقسام وهم بنو عبد الله، علوي، وبريه، الجدير بالذكر أن منازل قبيلة مطير توجد ما بين شمال شرق شبه الجزيرة العربية حتى دولة الكويت، أي ما بين المدينة المنورة ومكة المكرمة وما إلى جانبها.

إذ إنها توجد بالتحديد بالقرب من هضبة الصمان حتى أطراف الحجاز بالقرب من الحرة، كما نجد أن أبناء هذه القبيلة يتوزعون في كلٍ من العراق، والكويت، والمملكة العربية السعودية.

اقرأ أيضًا: هل قبيلة حرب من عهد الرسول؟ أفخاذ قبيلة حرب

فروع قبيلة مطير

من خلال الاطلاع على هل مطير ترجع في عدوان يمكن القول إن قبيلة مطير تنقسم إلى 3 فروع أساسية، كما تم تقدير عدد الخيام الخاصة بها في منطقة نجد عام 1937م بما يقارب 10 آلاف خيمة بعدد إجمالي حوالي 50 ألف نسمةً، ويمكن معرفة فروع القبيلة من خلال الآتي:

الفرع مكان الإقامة الأقسام
بني عبد الله منطقة الحجاز ما بين مكة والمدينة حتى الوصول إلى أطراف القصيم وأعلى منطقة نجد الهويملات، ذوي عون، بني عزيز، الشلالحة، ميمون، والصعبة
بريه توجد 2430 خيمة يقطنون فيها، كما توجد في أعلى نجد امتدادًا إلى الكويت أولاد علي، وأولاد واصل
علوي نجد والصمان حتى أطراف دولة الكويت ذوي عون، الموهة، والجبلان

ازداد الحرص على معرفة هل مطير ترجع في عدوان؟ لأن قبيلة مطير من القبائل التي كان لها دورًا كبيرًا ومؤثرًا في تاريخ شبه الجزيرة العربية، والذين كانوا يتمركزون في المملكة العربية السعودية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام