أدعية وأذكار

هل يجوز قول دعاء دخول الحمام في الحمام؟ دعاء دخول الحمام

للعبد المسلم مجموعة من الأذكار والأدعية التي يجب أن يحرص عليها في كل وقت وكل حين فينبغي عليه أن يبدأ يومه بأذكار الصباح وأما آخرها فينتهي في فراشه ليلا بأذكار النوم، ومن بين هذه الأدعية دعاء دخول الحمام الذي سوف نعرضه لكم في هذا المقال ونجيب على هذا السؤال هل يجوز قول دعاء دخول الحمام في الحمام؟ دعاء دخول الحمام.

هل يجوز قول دعاء دخول الحمام في الحمام؟ دعاء دخول الحمام

  • يرى الكثير من العلماء بأنه من نسى قول دعاء الخلاء قبل دخوله، ثم تذكره بعد دخوله الحمام فلا يجوز في حقه أن يقوله لأنه ذكر فات محله، كما يكره أيضا ذكر الله سبحانه وتعالى في الحمام، فإذا استعاذ العبد بقلبه دون لسانه فلا يوجد عليه حرج، وعن عكرمة قال: لا يذكر اسم الله وهو في الخلاء بلسانه ولكن بقلبه.

شاهد أيضًا: كيف يستجاب الدعاء؟ ثلاث كلمات يستجاب بها الدعاء المستحيل

دعاء دخول الحمام

  • يسن للعبد المسلم إذا أراد أن يدخل إلى الحمام لقضاء حاجته أن يردد قول الرسول صلى الله عليه وسلم اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث، وهذا الدعاء يعني الاستعاذة والاعتصام بالله سبحانه وتعالى من وسوسة الشيطان ونزغه.
  • وذلك لفائدة هذا الدعاء لأن الخلاء هو مكان الخبث والخبائث والنجاسات وهي من الأماكن التي توجد فيها الشياطين بكثرة لذا يجب على المسلم أن يحصن نفسه بهذا الدعاء لحمايتها من الشرور الشياطين والنفوس الخبيثة.

شاهد أيضًا: دعاء بعد قراءة سورة البقرة في يوم الجمعة لقضاء الحوائج

آداب دخول الحمام

  • يجب على الشخص عند دخول الخلاء الدخول بالرجل اليسرى لأنه من الأماكن النجسة الغير طاهرة.
  • ومن آداب دخول الحمام الاستتار والابتعاد عن أعين الناس عند قضاء حاجته.
  • نهى النبي محمد صلى الله عليه وسلم عن استقبال واستدبار القبلة عند قضاء الحاجة والتبول.
  • عدم الاستنجاء باليد اليمنى لأن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن ذلك بدليل قوله تعالى (إِذَا بَالَ أَحَدُكُمْ فَلَا يَأْخُذَنَّ ذَكَرَهُ بِيَمِينِهِ وَلَا يَسْتَنْجِي بِيَمِينِهِ )
  • أما عند الخروج من الحمام يجب على المسلم الخروج برجله اليمنى وتقديمها عن الرجل اليسرى.

وإلى هنا نكون قد وصلنا بكم إلى نهاية المقال الذي قدمنا لكم إجابة شاملة عن هذا السؤال هل يجوز قول دعاء دخول الحمام في الحمام؟ دعاء دخول الحمام، حيث ينبغي على الشخص الاستعاذة بالله قبل دخول الحمام والالتجاء إليه من الخبث والخبائث ووسوسة الشياطين ونتمنى أن ينال المقال أعجابكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام