السعودية

اللائحة التنفيذية لنظام ضمان الحقوق بالأموال المنقولة | إشهار حقوق الضمان

اللائحة التنفيذية لنظام ضمان الحقوق بالأموال المنقولة تم الإعلان عنها من قِبل وزارة التجارة السعودية، وقد وافق عليها كلًا من مجلس الوزراء ومجلس الشورى، والضمانة هي مال منقول يتم تقديمه، أو الإتفاق على تقديمه، وفاءً بالإلتزام، ومن خلال هذا المقال سنعرض إشهار حقوق الضمان على الأموال المنقولة في المملكة العربية السعودية.

اللائحة التنفيذية لنظام ضمان الحقوق بالأموال المنقولة

اللائحة التنفيذية لنظام ضمان الحقوق بالأموال المنقولةصرحت وزارة التجارة أن نظام ضمان الحقوق بالأموال المنقولة يعمل على توسيع نطاق الأموال المنقولة التي تكون بمثابة ضمان، ويكون سهل الحصول على الائتمان، خاصة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، وتنظيم حقوق الضمان في الأموال المنقولة.

وتوحيد منصة إشهار حقوق الضمان على الأموال المنقولة، مما يساهم في تحسين ترتيب السعودية في المؤشرات الدولية، وقامت اللائحة التنفيذية بإصدار بعض الأحكام المتعلقة بالنظام، ومن ذلك الأحكام المتعلقة بالتنفيذ خارج المحكمة.

وما يرتبط بإشهار حقوق الضمان في السجل، والتعديل عليه، بالإضافة إلى ذلك البحث عن طريق السجل الموحد للحقوق على الأموال المنقولة.

أقرأ أيضًا: كيف اسجل ابني معي في الضمان الاجتماعي؟ كيف ادخل ابني في الضمان الاجتماعي؟

شروط إشهار حقوق الضمان

تم تحديد الشروط اللازم استيفاؤها من أجل إشهار حقوق الضمان، فلا يعتد بإشهار حق الضمان إلا بموافقة من الضامن، ويلزم القيام بملء النموذج الإلكتروني الخاص بإشهار حقوق الضمان، على أن يتضمن البيانات التالية:

  • البيانات الشخصية للضامن، وتتضمن الإسم، ورقم الهوية، أو السجل الخاص به.
  • اسم المضمون، وبيانات الاتصال به.
  • وصف الضمانة.
  • تاريخ إنتهاء الإشهار.

أقرأ أيضًا: متى يردون على الضمان الاجتماعي بعد تقديم اعتراض على الأهلية أو تأخر الراتب ونقصه؟

من خلال المقال السابق نكون قد عرضنا اللائحة التنفيذية لنظام ضمان الحقوق بالأموال المنقولة، وإن إتاحة إشهار حقوق الضمان على الأموال المنقولة تضمن للدائن حقه في الأموال المنقولة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى