التعليم

كيف يتم حساب موزونة الثانوي؟ طريقة حساب النسبة الموزونة

تُعرف النسبة الموزونة بأنها هي نسبة معدل نجاح الطلاب في المرحلة الثانوي، والتي من خلالها يُسمح بالالتحاق إلى المرحلة الجامعية وبالتخصص الذي يُناسب مع مؤهلات الطالب العلمية إضافة لدرجة تحصيل القدرات العامة واختبارات التحصيلية، وفي مقالنا وخلال السطور التالية نذكر لكم كيف يتم حساب موزونة الثانوي؟

كيف يتم حساب موزونة الثانوي؟

يتوقف حساب معدل النسبة الموزونة لطلاب المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية بناء على بعض العوامل، وفيما يلي نذكر كيف يتم حساب موزونة الثانوي؟، كالتالي: نوع قسم الطالب الثانوي سواء كان قسم علمي أو قسم أدبي.

  • درجة الثانوية العامة: بحيث تمثل النسبة المئوية العامة في شهادة الثانوي ما لا يقل عن 30% من إجمالي النسبة الموزونة.
  • درجةُ اختبار القدرات العامة: كما تمثل معدل نسبة اختبارات القدرات العامة ما لا يقل عن 30% من إجمالي ناتج النسبة الموزونة.
  • درجَة اختبار التحصيلي: كما تمثل درجة التحصيلي نسبة لا تقل عن 40% من إجمالي النسبة الموزونة.

شاهد أيضًا: كم نسبة القبول في جامعة جازان؟

طريقة حساب النسبة الموزونة

يمكن لطلاب الثانوية العامة حساب النسبة الموزونة لمعدلاتهم من خلال اتباع بعض الخطوات البسيطة، نذكرها كما يلي:

  • يتم حساب النسبة الموزونة لطلاب الثانوية العامة من خلال القيام بالمعادلة التالية: (نقوم بضرب النسبة التراكمية التي حصل عليها بالثانوية العامة× 0.30) +( معدل درجة القدرات العامة× 0.30) + (درجة الاختبار التحصيلي الثانوي× 0.40).

مثال على حِساب النسبة الموزونة:

  • حصل طالب بالمرحلة الثانوية العامة على: معدل تراكمي بمقدار 92%، ومعدل قدرات عامة بنسبة 82%، ودرجة اختبار تحصيلي مقدار 75%.
  • فعندها تكون حساب النسبَة الموزونة للثانوي ما يلي= (92 × 0.30) + (82 × 0.30) + (75× 0.40) = 82,2.

شاهد أيضًا: كيف اعرف كم نسبتي؟ أسهل طريقة حساب النسبة المئوية

حساب الموزونة

وفيما يلي سنتعرف على بعض المعلومات والتفاصيل المتعلقة بحساب الموزونة، كالتالي:

  • حرصت الجامعات داخل المملكة العربية السعودية على قبول الطلاب بناءا على معايير وضوابط معينة بهدف الحصول على مجموعة من الطلبة المتفوقين والبارعين علميا وأكاديميا.
  • وتلك المعايير هي عبارة عن جمع حصيلة درجات الطالب بما يشمل ذلك درجة الثانوية العامة، ودرجة اختبار القدرات العامة، مع درجة الاختبار التحصيلي) ويطلق على ناتج العملية الحسابية باسم النسبة الموزونة.
  • فبعد إتمام المرحلة الثانوية العامة واجتيازها بنجاح يبدأ الطلاب بحساب الموزونة للتأكد من مدى قبولهم بالقسم المرغوب بدخوله في إحدى جامعات المملكة العربية السعودية وفقا لمعدل نسبة الموزونة الخاصة بهم.

وصلنا إلى ختام مقالنا عن كيف يتم حساب موزونة الثانوي؟ طريقة حساب النسبة الموزونة، والذي ذكرنا فيه أهم العوامل التي يتوقف عليها حساب النسبة الموزونة، مع ذكر طريقة حساب النسبة الموزونة، وبعض المعلومات العامة عن الموزونة، نتمنى أن ينال المقال إعجابكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام