قبائل

من انتصر في حرب عبس وذبيان

من انتصر في حرب عبس وذبيان؟ ما قصة تلك الحرب؟ تعتبر تلك الحرب من بين حروب الجاهلية التي سُميت باسم داحس والغبراء نسبةً إلى فرسين يحملان نفس الاسم، وعليه يساهم موقع هلا سعودية في معرفة نتائج حرب داحس والغبراء.

من انتصر في حرب عبس وذبيان

من انتصر في حرب عبس وذبيان

كانت حرب داحس والغبراء من بين الحروب التي استمرت طيلة أربعين عامًا حتى بداية الإسلام حيث تم اعتبارها من أطول الحروب التي خاضها العرب في العصر الجاهلي.

إذ أسفرت تلك الحرب عن مقتل حذيفة الذبياني على يد قيس بن زهير العبسي ومقتل مجموعة من الرؤساء أيضًا، يُذكر أنه في تلك الحرب اشتهر عنترة بن شداد العبسي الذي كان فارسًا مغوارًا وشاعرًا عظيمًا له معلقة من المعلقات السبع.

يُذكر أيضًا أن تلك الحرب أودت بالشاعر عروة بن الورد وانتصرت بها قبيلة ذبيان وكانت الخسارة لبني عبس، وكان هناك الكثير من القصائد التي أُلفت عن تلك الحرب من بينها قصائد زهير بن أبي سلمى.

قصة حرب داحس والغبراء

من خلال معرفة من انتصر في حرب عبس وذبيان نذكر أن تلك الحرب سميت بداحس والغبراء على اسم فرسين حيث إن فرس داحس يرجع إلى قيس بن زهير العبسي وفرس الغبراء يرجع إلى ابن بدر.

كانت تلك الحرب بسبب رهان بين قيس وابن بدر على مائة من الإبل على من يفوز من الفرسين في السباق، وإبان السباق قام حمل بن بدر من قبيلة ذبيان بالغش إذ طلب من أبناء قبيلته الاختباء والانتظار حتى إذا تقدم داحس عن الغبراء قاموا بتخوفيه وتأخيره.

تم اكتشاف غدر ابن بدر وعليه اشتعلت الحرب بين القبيلتين حيث بدأت بقتل حذيفة الذبياني على يد قيس بن زهير العبسي، بعد ذلك أرادت بني ذبيان الثأر لابن قبيلتها وقامت الحرب على ذلك.

من خلال معرفة من انتصر في حرب عبس وذبيان نشير إلى أن من سعى للإطلاح بين القبيلتين هما الحارث بن عوف وهرم بن سنان المريان وذلك بعد أن أرادت قبيلة عبس الصلح مع قبيلة ذبيان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى