شخصيات إسلامية

من هو الصحابي الذي تم تكليفه بتتبع القران وجمعه؟ الصحابي هو…

من هو الصحابي الذي تم تكليفه بتتبع القران وجمعه؟ الصحابي هو… يكثر التساؤل بهذا السؤال لأن القرآن نزل على الرسول على مرحلتين أولهما كانت في ليلة القدر، بعد ذلك نزل متفرقًا من خلال جبريل عليه السلام خلال ثلاثة وعشرين عامًا، وعليه يمكننا التعرف على الصحابي الذي كُلف بتتبع القرآن وجمعه وسوف نتعرف على ذلك علي موقع هلا سعودية.

من هو الصحابي الذي تم تكليفه بتتبع القران وجمعه؟ الصحابي هو…

من هو الصحابي الذي تم تكليفه بتتبع القران وجمعه؟ الصحابي هو...

الصحابي زيد بن ثابت هو من كُلف بتتبع القرآن الكريم وجمعه، حيث جُمع القرآن الكريم في عهد أبي بكر الصديق الذي عُرف بأنه أكثر الصحابة كتابةً للوحي.

وذلك لأن سيدنا محمد كان كلما نزل عليه الوحي يطلب زيد بن ثابت كي يكتب ما نزل من آيات الذكر الحكيم.

تعد تلك المهمة من أعظم المهام التي تحتاج إلى شخص لديه عقل يقظ، كما أنه كان مشهورًا بزهده في الحياة وعبادته أيضًا وتعلقه بالله ورسوله.

اقرأ أيضًا: من هو الصحابي الذي تستحي منه الملائكه؟ وما الدليل من القرآن؟

اقرأ أيضًا: من هو الصحابي الملقب بأسد الله ولماذا لقب بهذا الاسم؟

من هو زيد بن ثابت

من خلال التعرف على من هو الصحابي الذي تم تكليفه بتتبع القران وجمعه نذكر أن زيد بن ثابت يرجع نسبه إلى ثابت بن الضحاك بن زيد بن لوذان بن عمرو بن عبد عوف بن غنم بن مالك بن النجار بن ثعلب.

وُلد زيت في المدينة المنورة في السنة الثانية عشر قبل الهجرة ويعتبر من الأنصار وزوجته هي السيدة أم علاء الأنصارية.

كان زيد يتيمًا حينما قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم مهاجرًا من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة، وذلك لأن والده تُوفي يوم بعاث وكان لا يزال في الحادية عشر من عمره، ويُذكر أنه أسلم مع أهله ودعا له النبي صلى الله عليه وسلم.

اقرأ أيضًا: من هو الصحابي الذي نزلت سورة المنافقون لتصدقه وما قصته

من خلال الاطلاع على من هو الصحابي الذي تم تكليفه بتتبع القران وجمعه نذكر أن زيد بن ثابت كان يعد من المقربين إلى قلب رسول الله صلى الله عليه وسلم، حيث إنه كان من بني النجار أخوال رسول الله، وكان من أوائل من أسلموا من الصبيان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام