شخصيات إسلامية

من هو الصحابي الذي كان جبريل يظهر على هيئته؟ لماذا كان جبريل ينزل على شكله؟

من هو الصحابي الذي كان جبريل يظهر على هيئته؟ هذا الصحابي الجليل الذي نال اهتمامًا خاصًا من بين الصحابة الكرام، والذي انشغل علماء الدين المتتبعين للسيرة النبوية الشريفة بمعرفة قصته ونقلها لجموع المسلمين، ويختص موقع هلا سعودية بالتعرف عليه ومعرفة لماذا كان جبريل ينزل على شكله؟

من هو الصحابي الذي كان جبريل يظهر على هيئته

المتعمق في حياة الصحابة الكرام رضوان الله عليهم يجد أن لكل منهم مكانة خاصة وكرامات لم تكن إلا لغيره، هؤلاء الرجال الذين منّ الله عليهم برؤية وصحبة نبينا المصطفى صلى الله عليه وسلم ليرزقهم النعمة الكبرى وهي الإيمان، نخص بالذكر منهم الصحابي دحية بن خليفة الكلبي الذي كان جبريل يظهر على هيئته. [1]

لماذا كان جبريل ينزل على شكل صحابي

في إطار معرفة من هو الصحابي الذي كان جبريل يظهر على هيئته الذي كشفنا عنه وهو دحية بن خليفة الكلبي فإن كثيرًا من الناس يسألون لماذا كان جبريل ينزل على شكله.

هنا نوضح أن جبريل عليه السلام مَلك لا يظهر في الدنيا على صورته الملائكية التي خلقه الله بها، لذلك كان يأتي النبي صلى الله عليه وسلم على هيئة بشر وهو دحية رضي الله عنه.

أما إن كان الهدف من السؤال هو معرفة لماذا دحية هو دون غيره كان ينزل جبريل على هيئته؛ فهو أمر لم ترد فيه إجابة واضحة من قِبل العلماء إلا أن بعض الآراء تُرجع السبب إلى أن دحية كان جميل الوجه بدرجة كبيرة جدًا، كما ورد حديث نبوي يذكر فيه الرسول أن جبريل يشبه هيئة دحية.

اقرأ أيضًا: من الصحابي الذي كلمه الله عز وجل دون حجاب؟ من الذي كلم الله من الأنبياء؟

الدليل على أن جبريل كان ينزل على هيئة دحية

لأن الأصل عند الحديث في أي أمرٍ يخص النبي محمد صلى الله عليه وسلم، صحابته والملائكة أن يكون هناك دليلًا شرعيًا، نذكر الحديث النبوي الذي ورد فيه تلك القصة وذلك كما يلي:

“عن أسامة بن زيد رضي الله عنه قال: أُنْبِئْتُ أنَّ جِبْرِيلَ عليه السَّلَامُ أتَى النَّبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ وعِنْدَهُ أُمُّ سَلَمَةَ، فَجَعَلَ يُحَدِّثُ ثُمَّ قَامَ، فَقَالَ النَّبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ لِأُمِّ سَلَمَةَ: مَن هذا؟ -أوْ كما قَالَ- قَالَ: قَالَتْ: هذا دِحْيَةُ، قَالَتْ أُمُّ سَلَمَةَ: ايْمُ اللَّهِ ما حَسِبْتُهُ إلَّا إيَّاهُ، حتَّى سَمِعْتُ خُطْبَةَ نَبِيِّ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يُخْبِرُ جِبْرِيلَ، أوْ كما قَالَ” [رواه البخاري].

يتبين من هذا الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم كان جالسًا مع زوجته أم سلمة، وإذ بها ترى الصحابي دحية الكلبي جاء وتحدث مع النبي، وبعد أن ذهب سألها من هذا؟ لتُجيبه أنه دحية.

تقول بعدها أم المؤمنين أم سلمة أنها رأته كذلك ولم تعرف أنه جبريل عليه السلام حتى خطب النبي الكريم وقال في خطبته أن جبريل قد أتاه.

اقرأ أيضًا: هل يوجد صحابة من قبيلة حرب؟ نسب قبيلة حرب الحقيقي وعدد أفخاذها

هل كان جبريل يتلبّس دحية الكلبي

في سياق الحديث عن أن جبريل عليه السلام كان ينزل على هيئة الصحابي دحية الكلبي لا بد من توضيح أمرٍ في غاية الأهمية قد يختلط على كثيرٍ من الناس، وهو النزول على الهيئة لا يُعني التلبّس.

أي أن جبريل عليه السلام حينما كان يأتي النبي الكريم كان يبدو على صورة ووجه دحية فقط حتى يستطيع الناس رؤيته، لكنه لم يكن مُتلبسًا لجسده.

إلى هنا تكون مقالنا قد وصل إلى ختامه الذي فيه تمت معرفة من هو الصحابي الذي كان جبريل يظهر على هيئته، بالإضافة إلى الكشف عن إجابة لماذا كان جبريل ينزل على شكله والتعمق في أهم تفاصيل حياته الشريفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إنضم لقناتنا على تيليجرام