منصات تعليمية

استعلام عن تأمين طبي برقم الهوية الوطنية التعاونية

سنقدم لكم اليوم أسهل الطرق لإجراء استعلام عن تأمين طبي برقم الهوية الوطنية التعاونية، فقد عملت المملكة على توفير خدمة التأمين الطبي للمواطنين والمقيمين بها، لذا واصلوا معنا قراءة مقال اليوم لتتعرفوا على الطريقة الميسرة للاستعلام.

استعلام عن تأمين طبي برقم الهوية الوطنية التعاونية

يمكن للمواطن السعودي الاستعلام عن خدمة التأمين الطبي الخاصة به من خلال رقم الهوية، فيما تتاح فرصة الاستعلام للمقيمين بالمملكة عن طريق رقم إقامتهم، وتجرى عملية الاستعلام بغرض معرفة تاريخ انتهاء التأمين، وذلك عن طريق اتباع الخطوات الآتية:

  1. يقوم المستعلم بزيارة الموقع الإلكتروني الخاص بمجلس الضمان الصحي التعاوني.
  2. عن طريق الشريط العلوي للموقع يتم الضغط على (الخدمات الإلكترونية) لتنسدل القائمة الخاصة بتلك الخدمات فيقوم المستعلم باختيار (استعلام عن حالة التأمين).
  3. بعدها سيتم تحويل المستعلم إلى صفحة تضم العديد من الخدمات حيث يتعين عليه الضغط على زر (الدخول للخدمة) الخاص بخدمة (استعلام عن معلومات التأمين).
  4. سيجد المستعلم بأن المتصفح قد قام بتحويله إلى الصفحة المخصصة لإدخال رقم بطاقة الأحوال بالنسبة للمواطن السعودي، أما المقيم فسوف يقوم بإدخال رقم إقامته، وذلك قبل إدخال الرمز المرئي.
  5. بعد إدخال البيانات يتم الضغط على زر (إرسال) لتبدأ معلومات التأمين في الظهور للمستعلم، فبهذا الأسلوب سوف يتمكن المستعلم من التأكد من صلاحية التأمين ومعرفة شركة التأمين الخاصة به.

شاهد أيضًا: جدول صرف رواتب التأمينات مع العلاوات السنوية

الاستعلام عن التأمين الطبي للمقيمين فقط عبر منصة أبشر

في حال واجه المقيمون في المملكة أية صعوبات في الاستعلام من خلال الطريقة سالفة الذكر فإنه يمكنهم الاستعلام من خلال منصة أبشر إذا كانوا مسجلين بها، وذلك من خلال الخطوات التالية:

  1. يتم الدخول إلى منصة أبشر والضغط على الخيار المخصص للأفراد، فيقوم المستعلم بإدخال بياناته لتسجيل الدخول إلى حسابه في المنصة.
  2. من خلال الشريط العلوي للمنصة يتم الضغط على الأيقونة المخصصة للبحث حيث يقوم المستعلم بالبحث باستخدام عبارة (الاستعلام العام عن صلاحية التأمين الصحي “للمقيمين فقط”) لتظهر له الخدمة في نتائج البحث فيقوم بالضغط عليها.
  3. يبدأ المقيم في إدخال رقم إقامته ورمز التحقق، وذلك قبل الضغط على أيقونة العرض، لتظهر له معلومات التأمين الطبي الخاص به فيعرف هل تأمينه ما زال ساريا أم أنه فقد صلاحيته.

شاهد أيضًا: برقم الإقامة فقط.. رابط الاستعلام عن التأمين الصحي عبر ابشر 

أنواع التأمين الطبي في المملكة

تتعدد أنواع التأمينات الطبية في المملكة فهناك تأمين محلي، تأمين دولي، وتأمين خاص بالشركات، والأسطر التالية سوف توضح آلية عمل كل نوع:

  • يقتصر التأمين الطبي المحلي على المواطنين السعوديين، فيكون الاشتراك الخاص بهذا التأمين اشتراكا سنويا ليغطي النفقات الصحية للمواطن المؤمن عليه.
  • يتم الحصول على التأمين الدولي من خلال اختيار مركز تأمين أجنبي، فيمكن للأجانب اللجوء إلى هذا النوع من التأمين حيث يتم أداء الاشتراك عبر الإنترنت باستعمال العملات الأجنبية.
  • أما التأمين الخاص بالشركات فهو تأمين يقدمه صاحب العمل للموظفين ليتعهد بأداء التعويضات الطبية لهم سواء جزئيا أو كليا.

إلى هنا نكون قد بلغنا وإياكم ختام مقال اليوم الذي تعرفنا من خلاله على أبسط الطرق لإجراء استعلام عن تأمين طبي برقم الهوية الوطنية التعاونية سواء للمواطن السعودي أو للمقيم بأراضيها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى